أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

النفط الخام يكافح للتعافي من أدنى مستوياته في 5 أشهر

  • الضغط السلبي مستمر على أسعار النفط الخام.
  • تراجع النظرة المستقبلية للصين وارتفاع المخزونات الأمريكية يدفع النفط لمزيد من الهبوط.
  • توقعات حركة النفط الخام هذا الأسبوع.

شهدت أسعار النفط الخام تحركات ضعيفة خلال جلسة اليوم الأربعاء في ظل محاولات للتعافي من أدنى مستوى سجله منذ 5 أشهر، يأتي هذا في ظل التأثير السلبي لتوقعات الطلب العالمي الضعيف بالإضافة إلى فشل قرار منظمة الأوبك + الأخير في دعم أسعار السوق.

تتداول أسعار النفط الخام الأمريكي وقت كتابة التقرير عند المستوى 72.15 دولار للبرميل في تحركات ضعيفة فوق سعر الافتتاح عند 72.05 دولار بعد أن سجل يوم أمس أدنى مستوى منذ 5 أشهر عند 72.00 دولار للبرميل.

النفط الخام شهد انخفاض لأربع جلسات متتالية في طريقه إلى تسجيل انخفاض للأسبوع السابع على التوالي. فقد انخفض منذ بداية شهر ديسمبر بنسبة 4.5% وخلال الشهر الماضي سجل انخفاض بنسبة 7%.

التوقعات أصبحت سلبية بالنسبة لأسعار النفط الخام بسبب التدهور في توقعات النمو للاقتصاد العالمي، في ظل عمليات تشديد السياسة النقدية من قبل البنوك المركزية العالمية لمحاربة التضخم المرتفعة، وما نتج عن ذلك من تباطؤ في معدلات النمو وانكماش في الأنشطة الاقتصادية والصناعية، والذي من المتوقع أن يظهر تأثيره بشكل كبير خلال العام القادم.

خفضت وكالة موديز للتصنيف الائتماني النظرة المستقبلية للصين من مستقرة إلى سلبية، وذلك في ظل تزايد المخاطر المرتبطة بالنمو الاقتصادي في ثاني أكبر اقتصاد عالمي مع توقع استمرار هذا على المدى المتوسط.

كما أشار الوكالة أن المخاطر الاقتصادية في الصين ناتجة عن التراجع الكبير في سوق العقارات بالإضافة إلى نقص التحفيز الحكومي.

وتعد الصين أكبر مستورد للنفط في العالم وقد قامت ببناء مخزوناتها من النفط بشكل غير مستقر هذا العام في ظل ضعف الطلب الصناعي الحالي، وهو الاتجاه الذي قد يدفع البلاد إلى خفض وارداتها من النفط في الأشهر المقبلة خاصة إذا ساءت الظروف الاقتصادية.

المخاوف بشأن الطلب من الصين تزامن مع نتائج اقتصادية ضعيفة من معظم الاقتصادات الكبرى والدول الصناعية، الأمر الذي أضعف الطلب على النفط الخام بشكل كبير.

من ناحية أخرى اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها مثل روسيا (أوبك+) على تخفيضات طوعية للإنتاج بنحو 2.2 مليون برميل يوميا للربع الأول من عام 2024 أواخر الأسبوع الماضي. وتشمل تلك التخفيضات تمديد التخفيضات الطوعية السعودية والروسية البالغة 1.3 مليون برميل يوميا.

أدت هذه النتائج المخيبة للآمال بالنسبة للأسواق إلى زيادة الضغط السلبي على أسعار النفط الخام، ولم تشهد الأسواق أخبار سلبية مؤخراً إلا من تصريحات لمسئولين سعوديين وروس أن تخفيضات أوبك + يمكن أن تمتد أو تزيد اعتماداً على أوضاع السوق.

أيضاً أظهر معهد البترول الأمريكي API أن مخزونات النفط الخام الأمريكية قد ارتفعت بمقدار 594 ألف برميل خلال الأسبوع المنتهي في 1 ديسمبر بعد أن كانت التوقعات تشير إلى انخفاض في المخزونات بمقدار أكثر من 2 مليون برميل.

هذا وقد ارتفعت المخزونات الأمريكية للأسبوع السابع على التوالي في ظل تراجع الطلب على الوقود في موسم الشتاء. بالإضافة إلى ارتفاع الإنتاج الأمريكي من النفط الخام إلى مستويات قياسية خلال الأسبوع الأخيرة.

الرسم البياني 4 ساعات النفط الخام الأمريكي
الرسم البياني 4 ساعات النفط الخام الأمريكي

الرسم البياني للنفط الخام الأمريكي يظهر هبوط حر في السعر مخترقا المستوى 72.80 دولار للبرميل والتداول فوق مستوى الدعم 82.00 دولار للبرميل.

بالرغم من هذا المؤشر الفنية تظهر تشبع في البيع الأمر الذي قد يدعم أسعار النفط الخام للتوقف عن الهبوط ومحاولة عكس حركتها لأعلى مع محاولة البحث عن حافز مناسب.

الضغط السلبي يزداد على أسعار النفط الخام بسبب تعافي مستويات الدولار الأمريكي خلال الفترة الأخيرة، ولكن في حال كانت بيانات الوظائف الأمريكية ضعيفة هذا الأسبوع ستعمل على دفع الدولار إلى التراجع وقد يمثل هذا فرصة جيدة للنفط الخام.

مستهدفات الصعود بالنسبة للنفط الخام الأمريكي عند 72.80 ثم 75.00 ثم المستوى 77.40 دولار للبرميل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى