أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

الدولار يحافظ على مكاسبه بالرغم من بيانات الوظائف الضعيفة

  • مؤشر الدولار يحافظ على مكاسبه بعد البيانات الأمريكية.
  • تراجع كبير في فرص العمل الأمريكية، وانتعاش في قطاع الخدمات الأمريكي.
  • توقعات حركة مؤشر الدولار على المدى القصير.

استطاع الدولار الأمريكي الحفاظ على مكاسبه خلال تداولات اليوم بالرغم من البيانات الأمريكية الضعيفة عن فرص العمل خلال شهر نوفمبر، بينما جاءت بيانات أداء قطاع الخدمات بأفضل من التوقعات الأمر الذي عمل على توازن الضغوط بالنسبة للدولار.

مؤشر الدولار الذي يقيس أداؤه مقابل سلة من 6 عملات رئيسية ارتفع ليسجل أعلى مستوى منذ أسبوع خلال جلسة اليوم عند 103.86 بعد أن افتتح جلسة اليوم عند المستوى 103.49.

انخفضت فرص العمل في الولايات المتحدة خلال شهر نوفمبر لتسجل أدنى مستوى منذ بدايات عام 2021 لتسجل 8.73 مليون بأقل من التوقعات بقيمة 9.31 مليون وكانت القراءة السابقة قد تم تعديلها لتتراجع إلى 9.35 مليون بعد أن كانت عند 9.55 مليون.

من جهة أخرى أظهر تقرير معهد التزويد الصناعي لأداء قطاع الخدمات انتعاش في أداء القطاع خلال شهر نوفمبر بقيمة 52.7 بأعلى من التوقعات 52.2 بينما كانت القراءة السابقة بقيمة 51.8. يذكر أن قراءة المؤشر عند 50 هي الحد الفاصل بين النمو والانكماش في القطاع.

هذا وقد أدى تباطؤ سوق العمل وانخفاض التضخم إلى زيادة التفاؤل بأن البنك الاحتياطي الفيدرالي ربما يكون قد انتهى من رفع أسعار الفائدة في هذه الدورة، حتى أن الأسواق المالية تتوقع خفض أسعار الفائدة في منتصف عام 2024.

قام البنك الاحتياطي الفيدرالي برفع سعر الفائدة بمقدار 525 نقطة أساس على مدار العشرين شهرًا الماضية إلى النطاق الحالي الذي يتراوح بين 5.25% و5.50% لكبح التضخم المرتفع ليعده إلى مستهدف البنك عند 2%.

البيانات الأمريكية اليوم جاءت متضاربة بين تحسن في قطاع الخدمات وتراجع في فرص العمل الجديدة، الأمر الذي أثر بشكل محايد تقريباً على أداء الدولار الأمريكي اليوم الذي يحافظ على مكاسبه التي سجلها منذ منتصف الأسبوع الماضي وبعد تسجيله لأدنى مستوى منذ قرابة 4 أشهر عند 102.36 وفقاً لمؤشر الدولار.

لا تزال هناك المزيد من البيانات الهامة عن قطاع العمالة منتظر صدورها هذا الأسبوع انتهاءً بتقرير الوظائف الحكومي الأمريكي الأهم هذا الأسبوع والذي يستخدمه البنك الفيدرالي في تقييم أداء الاقتصاد قبل اجتماع البنك الأخير هذا العام خلال الأسبوع القادم.

التوقعات تشير أن الاقتصاد الأمريكي قد سجل 185 ألف وظيفة جديدة خلال نوفمبر مقارنة مع القراءة السابقة بقيمة 150 ألف، وهو أقل من متوسط أعداد الوظائف الشهرية البالغ 258 ألف خلال الـ 12 شهر الماضية.

مؤشر الدولار يظهر ارتفاع منذ بداية الأسبوع واستطاع اختراق الحد العلوي للقناة السعرية عند المستوى 103.60 ويتداول حالياً عند 103.75.

يواجه مؤشر الدولار منطقة مقاومة عند 103.80 – 104.00 واختراق هذه المقاومة يفتح الطريق إلى منطقة المستوى 104.30 – 104.40.

بينما نجد أن مؤشرات الزخم لا تزال تدعم المزيد من الارتفاع في مؤشر الدولار على المستويات اللحظية والمستوى اليومي، ولكن البيانات الاقتصادية قد تؤثر على تحركات الدولار بشكل كبير خلال هذا الأسبوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى