أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

أهم 3 أحداث يجب متابعتها في الأسواق المالية خلال جلسة اليوم 5 ديسمبر

اليوم تصدر بيانات هامة عن الاقتصاد الأمريكي من شأنها أن تؤثر على حركة الدولار الذي شهد تعافي منذ بداية الأسبوع، حيث تصدر اليوم أولى بيانات قطاع العمالة الأمريكي الذي تنتظر الأسواق معرفة وضعه الحالي لتوقع السياسة النقدية للبنك الفيدرالي.

أهم 3 أحداث خلال جلسة اليوم:

1- مؤشر معهد التزويد لقطاع الخدمات في الولايات المتحدة: ويصدر خلال جلسة اليوم مع توقعات بتسجيل نمو بقيمة 52.2 بعد أن كانت القراءة السابقة بقيمة 51.8، حيث يعد المستوى 50 في قراءة المؤشر هو حد فاصل بين النمو والانكماش.

التوقعات تشير إلى تحسن في أداء قطاع الخدمات في الولايات المتحدة وهو الأمر الذي من شأنه أن يقدم دعم للدولار الأمريكي الذي بدأ في التعافي منذ بداية الأسبوع ليعوض 3 أسابيع متتالية من التباطؤ خلال الفترة الأخيرة.

مؤخراً بدأت الأنشطة الاقتصادية في الولايات المتحدة تظهر تباطؤ الأمر الذي يعكس تأثرها سلباً بعمليات رفع أسعار الفائدة، وهو ما زاد التوقعات في الأسواق أن البنك الفيدرالي لن يلجأ إلى رفع الفائدة مجدداً.

2- مؤشر فرص العمل الأمريكي: وهو أول بيانات قطاع العمالة التي تصدر هذا الأسبوع ومن المتوقع أن يظهر تراجع في فرص العمل إلى المستوى 9.31 مليون مقارنة مع القراءة السابقة التي كانت بقيمة 9.55 مليون.

المؤشر يعد من ضمن البيانات التي توضح أوضاع قطاع العمالة في الولايات المتحدة قبل صدور تقرير الوظائف الحكومي الرئيسي نهاية هذا الأسبوع، تحسن أداء المؤشر اليوم سيعمل على دعم كبير للدولار لانه سيوضح استمرار مرونة قطاع العمالة الأمريكي وبالتالي استمرار فرص بقاء سياسة التشديد النقدي من قبل البنك الفيدرالي.

أما إذا جاءت البيانات أقل من التوقعات فهذا يعني تعمق الأداء السلبي لقطاع العمالة وبالتالي يؤيد التوقعات الحالية في الأسواق أن الاقتصاد الأمريكي يضعف وفي حاجة لتوقف البنك الفيدرالي عن التشديد النقدي.

حيث تضع الأسواق توقعات وصلت إلى أكثر من 97% أن البنك سيقوم بتثبيت أسعار الفائدة عند المستويات الحالية خلال اجتماع البنك الأسبوع القادم، وأن البنك قد يلجأ إلى خفض الفائدة بحلول اجتماعه في شهر مارس 2024.

3- تحركات أسعار الفضة: شهدت أسعار الفضة تحركات عنيفة يوم أمس مع افتتاح تداولات الأسبوع فقد ارتفع وسجلت أعلى مستوى منذ نهاية شهر ابريل الماضي عند 25.91 دولار للأونصة قبل أن تنخفض بشكل سريع وتنهي جلسة الأمس على انخفاض بنسبة 3.8%.

تتداول الفضة حالياً عند المستوى 24.54 دولار للأونصة بعد التحرك العنيف يوم أمس الذي نتج عن مضاربات سعرية قوية بداية الجلسة قبل أن تنتهي سريعا لتسيطر عمليات البيع على الفضة وذلك بعد 3 أسابيع متتالية من الارتفاع.

الآن تواجه الفضة مستوى الدعم 24.50 دولار للأونصة، والذي في حالة كسره ستعود إلى اختبار خط الاتجاه الهابط الذي تم اختراقه نهاية الأسبوع الماضي حول المستوى 24.00 دولار للأونصة والتي تمثل المستوى التصحيحي 61.8% لموجة الهبوط الرئيسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى