أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

سيناريوهات تداول قرار الفائدة من البنك المركزي الأسترالي

  • السيناريوهات المحتملة لاجتماع البنك المركزي الاسترالي.
  • الفارق في السياسة النقدية بين الفيدرالي الأمريكي والمركزي الأسترالي.
  • توقعات حركة زوج الأسترالي / دولار وفقا للسيناريوهات.

تنتظر الأسواق اجتماع البنك المركزي الأسترالي وسط توقعات كبيرة في الأسواق أن يقوم البنك بتثبيت أسعار الفائدة دون تغيير بعد أن قام برفع الفائدة خلال اجتماعه الأخيرة، ولكن ستتابع الأسواق البيان الصادر عن البنك المركزي الأسترالي في محاولة لمعرفة مستقبل السياسة النقدية، وهو الأمر الذي قد يؤثر على تحركات الدولار الأسترالي بشكل كبير.

المتوقع أن يسجل البنك أسعار الفائدة عند 4.35% دون تغيير وذلك بعد أن قام البنك برفع الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس خلال اجتماعه الأخير في 7 نوفمبر الماضي. ليشير البنك خلال محضر اجتماعه الأخيرة أن خطر زيادة توقعات التضخم إذا لم يتم رفع الفائدة هو السبب وراء اتخاذ مثل هذا القرار.

وفيما يلي السيناريوهات المحتملة عن البنك المركزي الأسترالي وأثرها على الأسواق:

السيناريو الأول: تثبيت أسعار الفائدة مع إشارة البنك المركزي الأسترالي في بيانه إلى استمرار الضغط الإيجابي للأسعار وبالتالي التضخم، واستعداده لمزيد من عمليات رفع الفائدة خاصة أن استمرار ارتفاع أسعار المنازل في استراليا دليل على أن السياسة النقدية للبنك لم تكن متشددة بشكل كافي، وانه قد يكون هناك حاجة إلى رفع الفائدة مرة أو مرتين لمواجهة توقعات التضخم التي يرى البنك أنه من المهم منع حدوث أي زيادة في توقعات التضخم ولو متواضعة.

في هذا السيناريو سيكرر البنك المركزي تصريحاته في اجتماعه الأخير والتي شدد خلالها على استعداد البنك لمزيد من التشديد النقدي للقضاء على أي فرص لارتفاع معدلات التضخم.

سيعمل هذا السيناريو على زيادة فرص ارتفاع الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي خاصة في ظل التوقعات المتزايدة أن البنك الفيدرالي الأمريكي في طريقه إلى خفض أسعار الفائدة بحلول نهاية الربع الأول من العام القادم، الأمر الذي يجعل هناك فارق في السياسة النقدية لصالح البنك المركزي الأسترالي.

في هذه الحالة متوقع ارتفاع زوج الأسترالي / دولار ضمن القناة السعرية الصاعدة التي تحتوي تداولاته مؤخراً ليخترق خط الاتجاه الهابط حول المستوى 0.6670 ليستهدف المستوى 0.6715 الذي يمثل المستوى التصحيحي 50%.

زوج الاسترالي دولار 4 ساعات
زوج الاسترالي دولار 4 ساعات

السيناريو الثاني: تثبيت أسعار الفائدة مع إشارة البنك المركزي الأسترالي في بيانه إلى تراجع ضغوط التضخم مؤخراً خاصة مع تأثر الأنشطة الاقتصادية سلباً بسبب عمليات رفع أسعار الفائدة، وقد اتضح هذا من البيانات الاقتصادية الضعيفة التي صدرت مؤخراً عن الاقتصاد الأسترالي.

الأسبوع الماضي تراجع مؤشر التضخم السنوي عن شهر أكتوبر في استراليا إلى المستوى 4.9% مقارنة مع القراءة السابقة بنسبة 5.6% بينما كانت التوقعات عند 5.2% هذا بالإضافة إلى انخفاض مبيعات التجزئة خلال شهر أكتوبر بنسبة – 0.2% مقارنة مع ارتفاع سابقة بنسبة 0.9% وكانت التوقعات تشير إلى ارتفاع بنسبة 0.1%.

في هذا السيناريو سيرى البنك الأسترالي ان مؤشرات التباطؤ بدأت في الظهور على معدلات التضخم في ظل تراجع أداء الإنفاق من قبل المستهلكين إلى جانب ضعف في النشاط الاقتصادي في استراليا، ووفقاً لهذا قد ينهي البنك دورة رفع أسعار الفائدة.

التوقعات تشير إلى أن البنك المركزي الأسترالي قد يبقي أسعار الفائدة ثابتة حتى الربع الأخير من عام 2024، وهو الأمر الذي سيكون له تأثير سلبي على أداء الدولار الأسترالي.

في حالة انخفاض زوج الأسترالي / دولار يستهدف الحد الأدنى للقناة الصاعدة عند منطقة المستوى 0.6600 والتي يتواجد فيها المتوسط المتحرك 50 إلى جانب المستوى التصحيحي 38.2%.

استمرار التصحيح السلبي في زوج الأسترالي / دولار يتوقف على أداء الدولار الأمريكي وهل يستمر في التراجع أم يشهد بعض التصحيح الإيجابي بدعم من بيانات الوظائف هذا الأسبوع. خاصة أن الفارق في السياسة النقدية يظل لصالح المركزي الأسترالي كونه قد يبقي على الفائدة حتى الربع الأخير من 2024 مقارنة مع توقعات الفيدرالي بخفض الفائدة نهاية الربع الأول من 2024.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى