أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

3 أحداث يجب متابعتها خلال جلسة اليوم 28 نوفمبر

اليوم تشهد الأسواق توقف الدولار الأمريكي عن الهبوط بعد أن سجل أدنى مستوياته في 3 أشهر مقابل سلة من العملات الرئيسية، حيث تنتظر الأسواق المزيد من البيانات الهامة التي تصدر هذا الأسبوع والتي من شأنها أن تؤثر على مستقبل حركة الدولار. واليوم نتابع أهم الأحداث التي قد تساهم في رسم صورة أوضح عن حركة الدولار القادمة.

أهم 3 أحداث خلال جلسة اليوم:

1- مؤشر ثقة المستهلكين في الولايات المتحدة الأمريكية: ويصدر المؤشر عن شهر نوفمبر مع توقعات بتراجع في القراءة إلى المستوى 101.0 بعد أن كانت القراءة السابقة بقيمة 102.6.

التراجع المتوقع في قراءة ثقة المستهلك الأمريكي تعكس الوضع الحالي الذي يتميز بعدم اليقين وهو ما ينعكس على ثقة المستهلكين في الاقتصاد الأكبر في العالم، فقطاع العمالة بدأ في التراجع وهو ما يؤثر بشكل مباشر على ثقة المستهلك الذي قد يعجز في الحصول على وظيفة مناسبة خلال الفترة القادمة.

من جهة أخرى نجد أن معدلات التضخم على الرغم من تراجعها خلال شهر أكتوبر إلا أنها تظل أعلى من مستهدف البنك المركزي عند 2%، وبالتالي يؤثر على التوقعات المستقبلية للاقتصاد الأمريكي خاصة أن معدلات الفائدة مستمرة عند مستويات مرتفعة وهو الأمر الذي يضر بالمستهلكين بشكل كبير.

خلال هذا الأسبوع ستصدر بيانات النمو عن الربع الثالث إلى جانب بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي وهو المؤشر المفضل لقياس التضخم لدى البنك الفيدرالي، وقد تساهم هذه البيانات في توضيح موقف الاقتصاد الأمريكي وبالتالي موقف السياسة النقدية، وبيانات ثقة المستهلكين اليوم من شأنها ان تساعد على توضيح الصورة أكثر.

2- تصريحات أعضاء البنك الاحتياطي الفيدرالي: من المقرر اليوم أن يتحدث عدد من أعضاء البنك الفيدرالي الأمريكي مثل عضو البنك والر و مايكل بار وعضو البنك بومان. وستقوم الأسواق بمتابعة تصريحات الأعضاء بشكل كبير بسبب الاختلاف الحالي بين توقعات الأسواق وتوقعات البنك الفيدرالي.

البنك الفيدرالي وأعضاؤه يرون أنه يجب التمسك بالتشديد النقدي وإبقاء فرصة رفع الفائدة مرة أخرى متاحة لمواجهة التضخم الذي لا يزال بعيد عن مستهدف البنك، بينما تقوم الأسواق حالياً بتسعير انتهاء دورة رفع الفائدة واستعداد البنك لخفض الفائدة خلال النصف الأول من عام 2024.

الجدير بالذكر أن التعليقات الأخيرة لأعضاء البنك الفيدرالي كانت من خلال محضر اجتماع البنك الذهب عقد مطلع هذا الشهر قبل صدور العديد من البيانات الاقتصادية الهامة والتي تسببت في تغيير وجهة نظر الأسواق بشكل كامل، لذا ستتابع الأسواق تصريحات الأعضاء اليوم لمعرفة تحديث وجهة نظرهم بعد البيانات الاقتصادية الأخيرة.

أما عن الدولار الأمريكي فبعد أن سجل أدنى مستوى جديد منذ 3 أشهر خلال جلسة اليوم عند 102.96 وفقاً لمؤشر الدولار، عاد ليعكس حركته لأعلى فيما يدل على عدم قدرته على كسر مستوى الدعم عند منطقة 103.0..

ولكن تصريحات أعضاء الفيدرالي وبيانات ثقة المستهلكين قد يكون لها تأثير مباشر على أداء الدولار قبل صدور البيانات الاقتصادية الأهم هذا الأسبوع عن التضخم والنمو الأمريكي.

3- تحركات زوج الدولار / ين ياباني: سجل الزوج أدنى مستوى في أسبوع خلال جلسة اليوم بسبب ارتفاع مستويات الين الياباني بدعم من بيانات اقتصادية صدرت اليوم عن اليابان، ولكن بدأ الزوج في تقليص خسائره بعد توقف الدولار الأمريكي عن الهبوط.

يتداول زوج الدولار / ين حالياً عند 148.63 وهو نفس سعر افتتاح جلسة اليوم وذلك بعد أن سجل أدنى مستوى في أسبوع عند 147.96 حيث أنهى الزوج جميع خسائره التي سجلها اليوم.

الرسم البياني اليومي زوج الدولار ين
الرسم البياني اليومي زوج الدولار ين

أظهرت بيانات اليوم الثلاثاء أن مقياسًا رئيسيًا لاتجاه التضخم في اليابان تسارع إلى 2.2٪ في أكتوبر، مما يمثل مستوى قياسيًا جديدًا على اتساع ضغوط الأسعار مما يزيد من مبررات قيام البنك المركزي الياباني بإلغاء تحفيزه النقدي الضخم.

وتضيف البيانات إلى الدلائل المتزايدة الأخيرة على أن احتمالات الزيادات المستمرة في الأجور تدفع الشركات على رفع أسعار خدماتها، وهو اتجاه يرى البنك المركزي أنه شرط أساسي لإنهاء أسعار الفائدة المنخفضة للغاية.

وجاءت الزيادة بنسبة 2.2% على أساس سنوي في متوسط معدل التضخم المرجح، والتي تتم مراقبتها عن كثب كمؤشر على ما إذا كانت زيادات الأسعار آخذة في الاتساع، في أعقاب زيادة بنسبة 2.0% في سبتمبر. وأظهرت بيانات بنك اليابان أن هذا هو أسرع ارتفاع منذ أن أصبحت البيانات متاحة في عام 2001.

تسبب هذا في ارتفاع الين الياباني بسبب التوقعات أن ارتفاع التضخم قد يجبر البنك المركزي الياباني على انهاء سياسته الحالية، مما دفع زوج الدولار / ين إلى التراجع، ولكن مع توقف الدولار الأمريكي عن الهبوط وتعافيه من أدنى مستوياته ساعد هذا على تعافي حركة الزوج من جديد.

منطقة 147.0 – 147.70 تمثل دعم قوي زوج الدولار / ين حيث يتواجد فيها المتوسط المتحرك لـ 100 يوم بالإضافة إلى خط الاتجاه الصاعد الأمر الذي دفع الزوج للارتداد لأعلى سريعا بمجرد الاقتراب من هذه المنطقة التي تعد مناطق شراق قوية للزوج.

ارتفاع الزوج الآن يستهدف منطقة 149.0 – 149.20 حيث المتوسط المتحرك 50 يوم والذي قد يدخل حركة الزوج في تذبذب حوله في انتظار توجيه جديد من البيانات الاقتصادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى