أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

أهم 3 أحداث يجب مراقبتهم خلال جلسة اليوم 23 نوفمبر

بعد صدور البيانات الأمريكية يوم أمس عادت الأسواق إلى الهدوء خاصة مع بداية عطلة عيد الشكر واغلاق الأسواق المالية الأمريكية اليوم الأمر الذي قد ينتج عنه ضعف في أحجام التداول، إلا أن هناك بعض الأحداث التي قد تؤثر على تحركات الأسواق اليوم.

1- بيانات النشاط الاقتصادي في منطقة اليورو: حيث يصدر اليوم مؤشر مدراء المشتريات الصناعي عن منطقة اليورو خلال شهر نوفمبر مع توقعات بتسجيل 43.3 مقارنة مع القراءة السابقة بقيمة 43.1، ليستمر القطاع الصناعي في الانكماش في منطقة اليورو حيث يعد المستوى 50 حد فاصل بين النمو والانكماش في المؤشر.

أيضاً يصدر اليوم بيانات عن مؤشر مدراء المشتريات لقطاع الخدمات عن منطقة اليورو والمتوقع أن يسجل انكماش بقيمة 48 خلال شهر نوفمبر مقارنة مع القراءة السابقة بقيمة 47.8.

تستمر البيانات الاقتصادية عن منطقة اليورو في اظهار تباطؤ في أداء النشاط الاقتصادي الذي تأثر بعمليات رفع أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي الأوروبي من اجل مكافحة التضخم لينعكس هذا بالسلب على أداء الأنشطة الاقتصادية في الدول الكبرى مثل ألمانيا وفرنسا.

الرسم البياني اليومي لزوج اليورو دولار
الرسم البياني اليومي لزوج اليورو دولار

في حال جاءت البيانات سلبية ستعمل على زيادة الضغط السلبي على مستويات اليورو مقابل الدولار ليقلص من مكاسبه التي سجلها اليوم وذلك بعد يومين من التراجع أمام الدولار الأمريكي.

زوج اليورو / دولار يتداول حالياً في منطقة حيادية بعض الشيء يحدها من الأعلى المستوى 1.0960 ومن أسفل المستوى 1.0860 ليتداول الزوج حالياً عند المستوى 1.0914.

تحسن بيانات اليوم قد تدفع الزوج إلى الوصول للحد العلوي لهذه المنطقة ولكنه لا يمتلك الزخم الكافي لاختراق هذا المستوى لأعلى، خاصة في ظل تراجع أحجام التداول اليوم مع غياب الأسواق الأمريكية.

2- بيانات النشاط الاقتصادي في بريطانيا: يصدر اليوم مؤشر مدراء المشتريات للقطاع الصناعي في بريطانيا مع توقعات بتسجيل انكماش بقيمة 45 بأفضل من القراءة السابقة بقيمة 44.8، بينما متوقع صدور مؤشر مدراء المشتريات لقطاع الخدمات بقراءة 49.5 دون تغير عن القراءة السابقة.

الاقتصاد البريطاني يعاني من ضعف في الأداء الاقتصادي بشكل كبير إلى جانب ارتفاع في معدلات التضخم، بينما يستمر البنك المركزي البريطاني في سياسته المتشددة بالرغم توقفه عن رفع الفائدة خلال اجتماعه الأخير ليشير إلى استعداده للتدخل عند الحاجة لذلك.

زوج الإسترليني / دولار ارتفع خلال جلسة اليوم وسجل اعلى مستوى عند 1.2518 وذلك بعد أن انخفض يوم أمس متأثراً بالبيانات الأمريكية التي شهدت تحسن في مؤشرات الثقة في الاقتصاد الأمريكي.

3- تحركات زوج الدولار / فرنك سويسري: شهد الزوج انخفاض خلال جلسة اليوم ليتداول بالقرب من أدنى مستوياته منذ 3 أشهر، وذلك في أعقاب إعلان البنك المركزي السويسري (SNB) أنه خفض احتياطاته من العملات إلى أدنى مستوى لها منذ سبع سنوات عند 657 مليار فرنك سويسري، بانخفاض ملحوظ عن ذروة العام الماضي البالغة 950 مليار فرنك سويسري.

سجل الزوج أدنى مستوى اليوم عند 0.8823 بعد أن افتتح جلسة اليوم عند 0.8836 ليتداول حالياً عند المستوى 0.8825، يأتي هذا بعد ان انخفض الزوج يوم أمس إلى أدنى مستوى في 3 أشهر عند 0.8820.

زوج الدولار / فرنك سويسري في طريقه إلى تسجيل انخفاض للأسبوع الثاني على التوالي، يأتي هذا في ظل ضعف مستويات الدولار الأمريكي منذ الأسبوع الماضي مع تغير توقعات الأسواق بشأن مستقبل أسعار الفائدة من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي.

بينما تنتظر الأسواق صدور المزيد من المؤشرات الاقتصادية لقياس اتجاه السوق. حيث يصدر يوم الجمعة بيانات التوظيف السويسرية للربع الثالث بالإضافة إلى مؤشر مدراء المشتريات للقطاع الصناعي والخدمي عن الولايات المتحدة الأمريكية للحصول على رؤية إضافية حول أداء الاقتصاد وتحركات السوق المستقبلية المحتملة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى