أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

الذهب يعود إلى الارتفاع بسبب ضعف الدولار وتراجع عوائد السندات

  • ارتفاع سعر الذهب على حساب التراجع في مستويات الدولار.
  • ترقب الأسواق لمحضر اجتماع البنك الفيدرالي.
  • توقعات أسعار الذهب.

عاد الذهب إلى الارتفاع خلال تداولات اليوم الثلاثاء بدعم من انخفاض مستويات الدولار الأمريكي بالإضافة إلى تراجع عوائد السندات الأمريكية، ولكن يسيطر الحذر على التداولات قبل صدور محضر اجتماع البنك الفيدرالي الذي قد يؤثر على تحركات الأسواق.

تتداول أسعار الذهب الفوري حالياً عند المستوى 1988 دولار للأونصة بعد أن ارتفع اليوم وسجل أعلى مستوى في 3 أسابيع عند 1994 دولار للأونصة، وذلك بعد أن افتتح جلسة اليوم عند المستوى 1977 دولار للأونصة.

يأتي الارتفاع في مستويات الذهب اليوم بعد جلستين من التذبذب والتراجع في أسعار الذهب بسبب تزايد إقبال الأسواق على الاستثمارات مرتفعة المخاطرة مثل الأسهم مقارنة مع الذهب الذي فقد دعم كبير كملاذ آمن في ظل تقلص مخاطر توسع رقعة الحرب في قطاع غزة بالنسبة للأسواق.

الذهب يحاول الاستفادة حالياً من ضعف مستويات الدولار ليحاول إعادة اختبار المستوى النفسي 2000 دولار للأونصة ليعود إلى اختراقه ويستقر في التداول أعلاه، قبل أن يحقق مستهدفات الصعود للذهب عند 2050 وقمة سعر الذهب عند 2080 دولار للأونصة.

لكن هناك عدد من المعوقات التي قد تقف أمام الذهب وتمنعه من اختراق المستوى 2000 دولار للأونصة، مثل ضعف الطلب على الملاذ الآمن كما أشرنا إلى جانب تزايد الإقبال على الاستثمارات الخطرة وتراجع الرهانات في أسواق العقود الآجلة على عقود شراء الذهب.

يلزم الذهب حدوث حافز كبير في الأسواق يدفع السعر إلى اختراق المستوى 2000، سواء كان هذا الحافز انخفاض كبير في البيانات الأمريكية أو تغير واضح في توجه البنك الفيدرالي ووضح ميعاد صريح لخفض الفائدة.

توقعات الأسواق وصلت إلى 100% أن البنك الفيدرالي سيثبت أسعار الفائدة خلال اجتماعه القادم في ديسمبر، وهناك احتمال بنسبة 50% لخفض الفائدة ربع نقطة مئوية خلال اجتماع شهر مايو، وكان هناك احتمال آخر بنسبة 30% أن يشهد اجتماع البنك في شهر مارس اول خفض في الفائدة.

تنتظر الأسواق اليوم صدور محضر اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي وسط حذر من تداولات الذهب اليوم تحسباً لأية تغيرات في الأسواق اليوم بعد محضر الاجتماع، حيث تحاول الأسواق الحصول على أية توقعات بخصوص السياسة النقدية.

المتوقع أن تستقر تداولات الذهب عند مستوياتها الحالية في انتظار صدور محضر اجتماع البنك الفيدرالي، وفي حالة جاءت تحركات الأسواق في صالح الذهب من المنتظر أن يرتفع ويختبر المستوى 2000 دولار للأونصة.

اختراق المستوى 2000 والاستقرار فوقه يدفع الذهب إلى الوصول إلى مستهدفات الصعود عند 2050 ومن بعده المستوى 2080 دولار للأونصة.

أما في حال جاءت البيانات في غير صالح الذهب فسيتراجع إلى المستوى 1975 ومن بعده المستوى 1960 دولار للأونصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى