أخبار الأسواقسلع

معركة النفط: ارتفاعات متوقعة بفعل اجتماعات أوبك وتصاعد التوترات الجيوسياسية

عززت أسعار النفط مكاسبها اليوم بعد ارتدادها من أدنى مستوى لها منذ شهر يوليو، وذلك نتيجة لتوقعات اجتماعات أوبك بلس وفرص تمديد خفض الإنتاج، مع زيادة التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

اجتماع أوبك بلس القادم

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت إلى مستويات 81.14 دولار أمريكي، مُسجلة ارتفاعًا بنسبة 0.69% منذ بداية التداولات. في المقابل، سجل خام غرب تكساس الوسيط ارتفاعًا بنسبة 0.74%. تأتي هذه الارتفاعات في ظل توقعات لاجتماع منظمة أوبك خلال الأحد المقبل لمناقشة فرص تمديد التخفيضات الطوعية في الإنتاج.

يُشار إلى أن أسعار النفط قد سجلت ارتفاعات يوم الجمعة بنسبة 4%، بعد تقارير تشير إلى دراسة منتجي النفط في المنظمة إمكانية تخفيضات إضافية في إمدادات النفط خلال الاجتماع القادم، وفقًا لمصادر لوكالة رويترز.

ويرى المحللون أن متداولي النفط سيتابعون اجتماعات منظمة أوبك لمعرفة ما إذا كان هناك تمديد لتلك التخفيضات التي قامت بها المملكة العربية السعودية بالتعاون مع دول أخرى في المنظمة خلال عام 2024.

تحتاج الأسواق أيضًا إلى معرفة ما إذا كانت المملكة العربية السعودية ستقرر عدم تمديد عمليات الخفض الطوعي، وفي حالة قرار ذلك، هل ستتم هذه العمليات تدريجياً أم في وقت قريب.

توترات جيوسياسية وعقوبات أمريكية

يُراقب متداولو النفط أيضًا التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، حيث أعلنت مجموعة الحوثي عن احتجاز إحدى السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر، وهو الأمر الذي قد يؤثر سلبًا على شحنات النفط وحركة الملاحة، نظرًا لأن 20% من إمدادات النفط تمر عبر مضيق هرمز، حيث تم احتجاز السفينة بالقرب منه.

تجدر الإشارة ايضا إلى أن الولايات المتحدة قد فرضت عقوبات على ثلاث سفن أرسلت خامًا من روسيا إلى الهند، بالإضافة إلى رد روسيا الذي دفعها لرفع حظر الصادرات على البنزين، مما يزيد من الإمدادات العالمية بعد رفع معظم القيود على صادرات الديزل في الشهر الماضي.

قوة المشتري تبدأ بالظهور على النفط فما هي أهم المستويات السعرية

احتجاز سفينة إسرائيلية يرفع أسعار النفط ويثير قلقًا حول حركة الملاحة

بنك الشعب الصيني يعلن تثبيت الفائدة لتعزيز استقرار الاقتصاد الصيني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى