أخبار الأسواقاخبار اقتصاديةأسهم أمريكيةأسهم

ارتفاع أرباح TSMC في الربع الثالث بنسبة 54% بدعم من ازدهار الذكاء الاصطناعي

أعلنت شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات (TSMC) يوم الخميس عن ارتفاع أرباحها الصافية بنسبة 54% في الربع الثالث، حيث تستمر شركات تصنيع الرقائق العالمية في الاستفادة من الطلب المتزايد بسبب تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

الأداء المالي لشركة TSMC في الربع الثالث

بلغ صافي دخل TSMC في الربع الممتد من يوليو إلى سبتمبر 325.3 مليار دولار تايواني (10.1 مليار دولار أمريكي)، متجاوزًا تقديرات LSEG التي توقعت 300.2 مليار دولار تايواني، وفقاً لتقرير نشرته وكالة رويترز.

وتعتبر TSMC أكبر شركة في العالم لصناعة الرقائق المتقدمة، حيث تخدم عملاء مثل Apple وNvidia.

سجلت الشركة إيرادات بلغت 23.5 مليار دولار في الربع الثالث، بزيادة قدرها 36% على أساس سنوي، كما ارتفع هامش الربح الإجمالي لـ TSMC إلى 57.8% مقارنة بـ 54.3% في نفس الفترة من العام الماضي.

وقال ويندل هوانغ، المدير المالي لـ TSMC، خلال مكالمة نتائج الأرباح: “بناءً على توقعاتنا الحالية للأعمال، نتوقع أن تتراوح إيرادات الربع الرابع بين 26.1 مليار و26.9 مليار دولار، مما يمثل زيادة بنسبة 13% على أساس ربع سنوي أو 35% على أساس سنوي في منتصف النطاق.”

طلب قوي على تقنيات الهواتف الذكية والذكاء الاصطناعي

أوضحت TSMC أن الطلب القوي على الهواتف الذكية والتطبيقات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي لدعم تقنيات 3 نانومتر و5 نانومتر الرائدة في السوق كان العامل الرئيسي في دعم أعمالها خلال الربع الثالث.

وفي مكالمة الأرباح يوم الخميس، أكد رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة TSMC، سي سي وي، أن الطلب على الذكاء الاصطناعي “حقيقي” وأن الشركة شهدت “أوسع وأعمق نمو في هذه الصناعة”.

وأضاف: “نتواصل باستمرار مع عملائنا، بما في ذلك العملاء الضخمون الذين يبنون رقائقهم الخاصة. يكاد يكون كل مبتكر في مجال الذكاء الاصطناعي يعمل مع TSMC.”

الأداء العام للأسهم والاستثمارات المستقبلية

ارتفعت أسهم TSMC المدرجة في تايبيه بنحو 80% منذ بداية العام، متجاوزة مكاسب السوق الأوسع بنسبة 28.57% خلال نفس الفترة.

وتتوقع TSMC أن تصل نفقاتها الرأسمالية لهذا العام إلى أكثر من 30 مليار دولار، حيث ارتفعت تكاليف الإنفاق الرأسمالي للشركة إلى 6.4 مليار دولار في الربع الثالث، مقارنة بـ 6.36 مليار دولار في الأشهر الثلاثة السابقة.

وتعزز TSMC من وجودها الصناعي على مستوى العالم، مع استثمار هائل بقيمة 65 مليار دولار لبناء ثلاثة مصانع للرقائق في أريزونا لتلبية الطلب الأمريكي، بالإضافة إلى افتتاح أول مصنع لها في اليابان في وقت سابق من هذا العام.

ورغم النتائج الإيجابية، تساءل بعض المشاركين في السوق عن مدى استمرارية طفرة الذكاء الاصطناعي والعائدات المتوقعة من الاستثمارات المتزايدة في هذا القطاع.

اقرأ أيضا…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى