أخبار الأسواقأخبار اليورو دولارفوركس

البنك المركزي الأوروبي يستعد لخفض أسعار الفائدة مجددا

من المتوقع أن يخفض البنك المركزي الأوروبي (ECB) أسعار الفائدة للمرة الثانية على التوالي في اجتماعه المقبل يوم الخميس، بعد أن اتخذ الاحتياطي الفيدرالي الأميركي نفس الخطوة الشهر الماضي. ويبدو أن البنك المركزي الأوروبي يعتزم خفض سعر الفائدة على الودائع من 3.5% إلى 3.25%.

تخفيضات متتالية

بدأ البنك المركزي الأوروبي سلسلة من التخفيضات في يونيو، متقدمًا بثلاثة أشهر عن الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، حيث قام بالفعل بتنفيذ تخفيضين متتاليين بمقدار ربع نقطة مئوية.

ويأتي هذا القرار وسط تراجع كبير في معدلات التضخم في أوروبا، التي انخفضت إلى ما دون هدف البنك المركزي البالغ 2% في سبتمبر، لتصل إلى أدنى مستوى لها منذ عام 2021.

على الرغم من الانخفاض في التضخم، يتوقع البنك المركزي الأوروبي تباطؤًا في النمو الاقتصادي في النصف الثاني من العام الجاري. النمو الاقتصادي في منطقة اليورو يبدو ضعيفًا مقارنة بالنمو في الولايات المتحدة، مما يشير إلى احتمالية استمرار الحاجة إلى تخفيضات الفائدة لتحفيز الاقتصاد.

آراء الاقتصاديين: الدورة قد تستمر

بحسب تقرير من دويتشه بنك، فإن تخفيض الفائدة في أكتوبر سيكون له أهمية خاصة، كونه أول تخفيض متتالي في هذه الدورة الاقتصادية. ووفقًا للاقتصاديين في البنك، بقيادة مارك وول، فإن هذه الخطوة قد تشير إلى بداية دورة أسرع من التيسير النقدي.

دويتشه بنك يتوقع أن يستمر البنك المركزي الأوروبي في خفض أسعار الفائدة حتى تصل إلى حوالي 2.25% في النصف الأول من العام المقبل. بينما يرى جولدمان ساكس أن سعر الفائدة قد يصل إلى 2% بحلول يونيو 2024.

توجيهات البنك المركزي: متابعة البيانات

رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاجارد، ستعقد مؤتمرًا صحفيًا بعد الإعلان عن القرار. يتوقع المحللون أن تتبع لاغارد نهجًا حذرًا، مثل نظيرها الأميركي جيروم باول، حيث ستؤكد على أن أي تخفيضات إضافية في الفائدة ستعتمد على البيانات الاقتصادية المستقبلية، وأن البنك لن يلتزم بسلسلة محددة من التخفيضات.

هذا الاجتماع سيتم عقده في ليوبليانا، سلوفينيا، في واحدة من الاجتماعات التي تُعقد خارج مقر البنك الرئيسي في فرانكفورت، وهي فرصة نادرة تتيح للمسؤولين الأوروبيين مناقشة السياسات في بيئة جديدة.

ويتوقع الخبراء أن البنك المركزي الأوروبي سيستمر في سياسة التيسير النقدي لمواجهة التحديات الاقتصادية التي تواجه المنطقة، مع التركيز على تحسين النمو الاقتصادي والسيطرة على التضخم.

اقرأ أيضا…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى