أخبار الأسواقاخبار اقتصاديةأخبار الدولار الأمريكي

عاجل: ثبات أسعار الجملة في سبتمبر وتباطؤ التضخم

أظهر تقرير صادر عن مكتب إحصاءات العمل الأمريكي يوم الجمعة أن مؤشر أسعار المنتجين (PPI، وهو مقياس للأسعار التي تُدفع للمنتجين في الولايات المتحدة، ظل ثابتًا في شهر سبتمبر مقارنة بشهر أغسطس. هذا الاستقرار كان مدفوعًا بانخفاض أسعار البنزين، مما يشير إلى تحقيق تقدم إضافي نحو تهدئة التضخم. ارتفع المؤشر بنسبة 1.8% على أساس سنوي.

الارتفاع الطفيف باستثناء الغذاء والطاقة

عند استبعاد فئات الغذاء والطاقة المتقلبة، ارتفع المؤشر بنسبة 0.2% عن الشهر السابق وبنسبة 2.8% عن العام الماضي.

يأتي هذا التقرير بعد تقرير مؤشر أسعار المستهلكين (CPI) الذي صدر يوم الخميس، والذي أظهر زيادة في التضخم قليلاً عن التوقعات، بسبب ارتفاع تكاليف السكن والطعام والملابس. تُعد هذه التقارير مهمة لمسؤولي الاحتياطي الفيدرالي الذين سيأخذونها في الحسبان أثناء وضع استراتيجياتهم لخفض أسعار الفائدة.

تأثير التضخم على أسعار الخدمات

أظهر التقرير أن أسعار الخدمات ارتفعت بنسبة 0.2%، وهو تباطؤ مقارنة بزيادة 0.4% في الشهر السابق. وباستثناء الغذاء والطاقة، ارتفعت أسعار السلع بنسبة 0.2% للشهر الثالث على التوالي. في المقابل، قفزت أسعار المواد الغذائية بنسبة 1%، وهي أكبر زيادة منذ فبراير، في حين انخفضت أسعار الطاقة بنسبة 2.7%.

أطلق الاحتياطي الفيدرالي حملته لتخفيف السياسة النقدية الشهر الماضي بخفض قدره 50 نقطة أساس، بعد شهور من انخفاض التضخم وتباطؤ نمو التوظيف. إلا أن التقارير الأخيرة أظهرت قوة في سوق العمل وضغوطًا سعرية مستمرة، مما دفع الاقتصاديين إلى تعديل توقعاتهم بشأن خفض الفائدة في نوفمبر إلى 25 نقطة أساس فقط.

من المتوقع أن تؤثر هذه البيانات على تقرير مؤشر الإنفاق الاستهلاكي الشخصي (PCE) الذي سيتوفر لاحقًا هذا الشهر، وهو المقياس المفضل للاحتياطي الفيدرالي لتتبع التضخم.

اقرأ أيضا….

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى