أخبار الأسواقاخبار اقتصاديةأسهم

الأسهم الآسيوية تواجه أول خسارة أسبوعية وسط ترقب لتحفيز مالي من الصين

تتجه الأسهم الآسيوية نحو أول خسارة أسبوعية لها في خمسة أسابيع مع تباطؤ النمو في الأسهم الصينية.

ومع ذلك، تتوجه الأنظار إلى الخطط الاقتصادية المنتظرة من الحكومة الصينية مطلع الأسبوع المقبل، حيث من المتوقع أن تعلن وزارة المالية الصينية عن تفاصيل جديدة بشأن التحفيز المالي الذي طال انتظاره.

 التحفيز المالي الصيني

على الرغم من الارتفاع الطفيف في العقود الآجلة للأسواق الأوروبية مثل مؤشر EUROSTOXX 50 ومؤشر FTSE، إلا أن الأسواق الآسيوية شهدت تراجعات ملحوظة، لا سيما في الصين وهونغ كونغ.

كما تراجعت الأسهم الصينية بنسبة 1.8% يوم الجمعة، مع انخفاض أسبوعي بنسبة 2.3%. كما أغلق مؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ على انخفاض بنسبة 6.5% خلال الأسبوع، وهو أكبر تراجع أسبوعي له منذ عامين.

المستثمرون يترقبون إعلان وزارة المالية الصينية عن تحفيز مالي جديد في مؤتمر صحفي يوم السبت، حيث يأملون في أن تكون الخطط كافية لدعم الاقتصاد الصيني وتعزيز النمو. ومع ذلك، يبقى الحذر هو السائد، مع التركيز على مدى قوة الحزمة المالية المتوقعة.

تأثير التضخم ومطالبات البطالة على الأسواق الأمريكية

في الولايات المتحدة، جاءت بيانات التضخم الأساسية لشهر سبتمبر عند 0.3%، وهو أعلى قليلاً مما كان متوقعاً. وأدى هذا إلى إبطاء تقدم الاحتياطي الفيدرالي في معركته ضد التضخم.

ورغم ارتفاع مطالبات البطالة الأسبوعية، لا تزال الأسواق تتوقع أن يخفض البنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في نوفمبر.

ومع ذلك، تبقى توقعات المزيد من التيسير النقدي في ديسمبر غير مؤكدة، حيث أظهرت الأسواق بعض الاستقرار في أعقاب تصريحات مسؤولين في البنك الفيدرالي الأمريكي حول إمكانية التوقف المؤقت في خفض الفائدة.

 

اقرأ ايضاً:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى