أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

الدولار مستقر بالقرب من أعلى مستوى في 7 أسابيع

استقر الدولار بالقرب من أعلى مستوياته في سبعة أسابيع مقابل العملات الرئيسية اليوم الثلاثاء مع تراجع توقعات المستثمرين لخفض حاد لأسعار الفائدة الأمريكية، بينما زاد الصراع في الشرق الأوسط من الطلب على الدولار كملاذ آمن.

سجل مؤشر الدولار ارتفاع خلال تداولات اليوم بنسبة 0.1% ليسجل أعلى مستوى عند 102.59 وكان قد افتتح تداولات اليوم عند 102.45، لتظل التداولات بالقرب من أعلى مستوى في 7 أسابيع التي سجلها الأسبوع الماضي عند 102.68.

مؤشر الدولار يومي 8 اكتوبر 24
مؤشر الدولار يومي 8 اكتوبر 24

يستقر السعر لليوم الثاني في التداول عند منطقة 102.40 – 102.50 والتي تمثل منطقة المستوى التصحيحي 38.2% لموجة الهبوط الأخيرة، كما تمثل هذه المنطقة أيضاً خط الاتجاه الصاعد طويل الأجل الذي يحاول السعر العودة للتداول فوقه.

اختراق السعر للمتوسط المتحرك 50 يوم نهاية الأسبوع الماضي ساعدت مؤشر الزخم على الارتفاع والاقتراب من منطقة التشبع بالشراء.

يشهد هذا الأسبوع صدور عدد قليل من البيانات الأمريكية ولكنها ذات أهمية كبيرة، حيث يبحث المستثمرين عن إشارات التداول من محضر اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي الذي عقد في سبتمبر الماضي يوم الأربعاء، وقد وافق أعضاء البنك بالإجماع تقريبًا على خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

بالإضافة هذا يصدر تقرير مؤشر أسعار المستهلكين لشهر سبتمبر يوم الخميس، وهو يمثل مؤشر التضخم الرئيسي وفي حال جاءت البيانات أعلى من التوقعات سيعمل هذا على تقديم المزيد من الدعم للدولار الأمريكي.

التوقعات في الأسواق المالية وصلت إلى 90% تقريباً أن البنك الفيدرالي في طريقه إلى خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس خلال اجتماعه البنك في نوفمبر القادم، وذلك بعد أن كانت هذه التوقعات عند 50% بداية الأسبوع الماضي.

أعطى تقرير قوي عن الوظائف الأسبوع الماضي مصداقية لتعليقات رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول بأن البنك الفيدرالي سوف يلتزم بتخفيضات أسعار الفائدة المعتادة بمقدار ربع نقطة مئوية بعد أن بدأ دورة التيسير بخفض كبير في سبتمبر.

كرر رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك جون ويليامز – وهو صاحب صوت دائم في لجنة السياسة النقدية – تعليقات باول حيث قال لصحيفة فاينانشال تايمز في مقابلة أجريت يوم الثلاثاء إنه لا يعتبر الخطوة التي تم اتخاذها في سبتمبر “قاعدة لكيفية تصرفنا في المستقبل”.

هذا وقد ارتفع العائد على سندات الخزانة الأميركية لأجل عشر سنوات أعلى من 4%، بعد أن لامس المستوى يوم الاثنين للمرة الأولى في شهرين مع تقليص المتداولين للمراهنات على خفض أسعار الفائدة بشكل كبير.

 

اقرأ أيضاً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى