أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

الأسواق تترقب تصريحات أعضاء الفيدرالي قبل صدور بيانات التضخم

تترقب الأسواق المالية المزيد من تصريحات أعضاء البنك الفيدرالي هذا الأسبوع وذلك قبل صدور بيانات التضخم الأمريكية التي تعد محور اهتمام الأسواق حالياً، وذلك في ظل استمرار محاولة معرفة مستقبل السياسة النقدية وأسعار الفائدة الأمريكية.

أهم الأحداث خلال جلسة اليوم:

  • تصريحات أعضاء البنك الفيدرالي

اليوم تصدر تصريحات من كل من عضو البنك الفيدرالي أدريانا كوجلر ورفائيل بوستيك وسوزان كولينز، حيث تحاول الأسواق معرفة آراء وتوقعات أعضاء البنك الفيدرالي بشأن قيام البنك بخفض الفائدة 50 نقطة أساس خلال اجتماعه الماضي بالإضافة إلى رؤيتهم لاجتماع البنك القادم في فبراير.

أشار رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس نيل كاشكاري يوم الاثنين إلى أن البنك الفيدرالي رحب بتقرير الوظائف القوي في سبتمبر وأكد على قوة الاقتصاد، والتي يأمل البنك المركزي أن تستمر حيث يركز الآن على سوق العمل.

وأشار كاشكاري أن سوق العمل ظلت قوية بينما انخفض التضخم، مضيفًا أن تركيز البنك الاحتياطي الفيدرالي تحول بعيدًا عن ارتفاع التضخم. ليشير أن ميزان المخاطر تحول بعيدًا عن ارتفاع التضخم نحو ارتفاع معدلات البطالة.

تأتي هذه التصريحات قبل محضر اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي الذي عقد في سبتمبر الماضي، والذي يصدر يوم الأربعاء، حيث تحاول الأسواق معرفة آراء أعضاء البنك بشأن الوتيرة المناسبة لخفض أسعار الفائدة خلال الفترة القادمة.

تحركات أسعار الذهب

استمر الذهب في التراجع لأربعة جلسات متتالية وذلك في ظل تأثير تراجع توقعات الأسواق بشأن خفض الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة بشكل حاد خلال اجتماعه القادم في نوفمبر، حيث ساعد هذا على تراجع أسعار الذهب.

ولكن بشكل عام لا تزال تداولات الذهب تشهد تحركات عرضية بين مستويين رئيسيين عند 2630 – 2665 دولار للأونصة، وخروج السعر من هذه المنطقة سيحدد اتجاهه خلال الفترة القادمة، وقد نشهد استمرار للتذبذب وفقاً لتصريحات أعضاء البنك الفيدرالي أو بيانات التضخم الأمريكي التي تصدر يوم الخميس القادم.

الجدير بالذكر أن الذهب يجد الدعم على المدى المتوسط من جراء تحول سياسة البنك الفيدرالي لصالح خفض أسعار الفائدة، بالإضافة إلى استمرار التوترات الجيوسياسية التي تزيد من الطلب على الذهب كملاذ آمن.

تحركات زوج الدولار مقابل الين الياباني

تراجع زوج الدولار مقابل الين الياباني مع بداية تداولات الأسبوع وذلك عقب ارتفاع كبير للزوج خلال الأسبوع الماضي بنسبة 4.6%، بسبب قوة الدولار الأمريكي مما دفعه إلى تسجيل أعلى مستوى منذ 7 أسابيع عند 149.13 مطلع الأسبوع.

الدولار مقابل الين الياباني 8 اكتوبر 24
الدولار مقابل الين الياباني 8 اكتوبر 24

يحاول زوج الدولار مقابل الين الياباني الاستقرار فوق المستوى التصحيحي 38.2% عند 148.12 ولكن مؤشر الزخم يظهر ضعف في الزخم الصاعد وهو ما أفقد الزوج قدرته على الاستمرار في الارتفاع ليبدأ في تصحيح سلبي.

في حال تراجع الدولار الأمريكي بفعل بيانات التضخم أو تصريحات أعضاء الفيدرالي سينتج عن هذا المزيد من التراجع في زوج الدولار مقابل الين الياباني ويقع مستهدف الهبوط الأول عند 146.30 ثم 144.80.

 

اقرأ أيضاً

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى