أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

استمرار التذبذب في الذهب وترقب لأحداث هامة هذا الأسبوع

افتتح الذهب العالمي تداولات الأسبوع على استمرار لحركة التذبذب التي سيطرت عليه خلال الأسبوع الماضي، حيث يبقى تأثير بيانات الوظائف الأمريكية القوية قائم في الأسواق ويمنع سعر الذهب من الارتفاع والاستفادة من التوترات الجيوسياسية الحالية التي تزيد من الطلب على الملاذ الآمن.

افتتح سعر الذهب الفوري تداولات هذا الأسبوع عند المستوى 2651 دولار للأونصة لتظل التداولات حول هذا المستوى دون تحديد اتجاه محدد ليسجل الذهب أعلى مستوى عند 2656 دولار للأونصة وأدنى مستوى عند 2639 دولار للأونصة.

الأسبوع الماضي شهد صدور تقرير الوظائف الحكومي عن الولايات المتحدة الأمريكية ليظهر ارتفاع في أعداد الوظائف الجديدة في سبتمبر بأعلى من التوقعات والقراءة السابقة التي تم تعديلها بشكل إيجابي أيضاً، بينما تراجع معدل البطالة مما يدل على قوة واستقرار قطاع العمالة الأمريكي.

عملت هذه البيانات على تغيير توقعات الأسواق المالية فيما يتعلق بقرار الفائدة الأمريكية في نوفمبر القادم، حيث تتوقع الآن خفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس باحتمال يصل إلى 95% بعد أن كانت تتوقع أن يخفض البنك الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس باحتمال يصل إلى 50% قبل أسبوع من صدور البيانات.

تقلص توقعات خفض الفائدة الأمريكية بشكل حاد تسبب في تراجع أسعار الذهب وتوقفها عن سلسلة الارتفاع وتسجيل مستويات تاريخية جديدة منذ تسجيل أعلى مستوى عند 2685 دولار للأونصة.

وقد تراجع الذهب خلال الأسبوع الماضي ولكن تراجعه جاء محدود وسيطرت التداولات العرضية على سعر الذهب بدلاً من الدخول في تصحيح سلبي واضح كما كانت تتوقع الأسواق، ويرجع هذا التماسك إلى ارتفاع الطلب على المعدن النفيس كملاذ آمن في ظل توسع التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط.

من جهة أخرى يستمر التحرك العرضي في أسعار الذهب مع بداية الأسبوع في ظل انتظار الأسواق لبيانات التضخم الأمريكية التي تصدر هذا الأسبوع، بالإضافة إلى محضر اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي يوم الأربعاء القادم، وتصريحات لعدد من أعضاء البنك الفيدرالي.

قد يستمر سعر الذهب في التذبذب حتى الحصول على توجه من البيانات الأمريكي والأحداث هذا الأسبوع، أو حدوق تطور أكبر في الأحداث في منطقة الشرق الأوسط.

الجدير بالذكر أن الاتجاه العام للذهب يبقى صاعد بشكل كبير وذلك بسبب توجه البنك الفيدرالي إلى خفض أسعار الفائدة بغض النظر عن وتيرة هذا الخفض، بالإضافة إلى استمرار عدم اليقين المصاحب للانتخابات الأمريكية، والتوترات الجيوسياسية الحالية في الشرق الأوسط أو بين روسيا وأكرانيا.

هذا وقد أعلن مجلس الذهب العالمي اليوم عن أن البنك المركزي الصيني قد توقف عن شراء الذهب للشهر الخامس على التوالي، ويرى مجلس الذهب أن السبب وراء هذا التوقف هو بقاء أسعار الذهب العالمي عند مستويات قياسية مرتفعة.

فقد استقرت حيازات البنك المركزي الصيني دون تغير عند 72.8 مليون أونصة من الذهب، ولكن هذا لم يمنع ارتفاع قيمة الاحتياطي لدى البنك إلى 191.47 مليار دولار بعد أن كان بقيمة 182.98 مليار دولار في أغسطس، ويرجع هذا إلى ارتفاع سعر الذهب العالمي.

كما أشار مجلس الذهب العالمي أن مشتريات البنوك المركزية العالمية من الذهب خلال عام 2024 قد تكون أقل من مثيلاتها في عام 2023 ولكنها تظل اعلى من مستوى ما قبل عام 2022.

 

اقرأ أيضاً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى