أخبار الأسواقاخبار اقتصادية

روسيا ترفع دعوى قضائية ضد وحدات تابعة لشركة شل بتهم فساد

في خطوة جديدة ضمن التوترات المتزايدة بين روسيا والشركات الغربية، رفع المدعي العام الروسي دعوى قضائية ضد ثماني وحدات تابعة لشركة شل بتهم الفساد.

وفقًا لوثائق المحكمة التي تم الكشف عنها يوم الجمعة، تم رفع الدعوى في محكمة التحكيم في موسكو في الثاني من أكتوبر.

شل وروسيا: شراكة انتهت بعد الصراع الأوكراني

تستهدف الدعوى وحدات تابعة لشركة شل وتأتي بمبادرة من شركة جازبروم للتصدير، وزارة الطاقة الروسية، السلطات الإقليمية في جزيرة سخالين الواقعة في المحيط الهادئ، إضافة إلى شركة سخالين للطاقة ومكتب المدعي العام الروسي. ومع ذلك، لم يتم الكشف عن تفاصيل إضافية حول التهم أو التحقيقات الجارية. ورغم طلبات التعليق، رفضت شركة شل تقديم أي تصريحات بشأن هذه الدعوى القضائية.

قبل اندلاع الصراع الروسي الأوكراني في فبراير 2022، كانت شركة شل تمتلك عدة مشاريع في روسيا، بما في ذلك حصة في مصنع لإنتاج الغاز الطبيعي المسال في جزيرة سخالين الذي تديره شركة جازبروم المملوكة للكرملين.

ولكن بعد بدء الحرب وفرض العقوبات الغربية، اضطرت شل إلى إنهاء عملياتها في دولة روسيا، بما في ذلك انسحابها من مشاريع رئيسية مثل محطة سخالين وخط أنابيب نورد ستريم 2.

وردًا على العقوبات التي فرضتها الدول الغربية، قامت الحكومة الروسية بتعزيز سيطرتها على المحطة والمشاريع المرتبطة بها، ما أدى إلى خروج شركة شل من السوق الروسية.

ومع هذه الدعوى الجديدة، تتزايد التوترات القانونية بين موسكو والشركات الغربية التي كانت لها استثمارات ضخمة في روسيا قبل اندلاع الأزمة الأوكرانية.

 

اقرأ ايضاً:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى