أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

هدوء في تداولات الذهب قبل تقرير الوظائف الأمريكي

يشهد الذهب تداولات هادئة منذ بداية جلسة اليوم الجمعة، حيث يستمر في التداول في نطاق عرضي بتداولات ضعيفة، بسبب عدم رغبة المستثمرين في اتخاذ مراكز مالية جديدة على الذهب قبل صدور بيانات تقرير الوظائف الأمريكية اليوم.

يتداول سعر الذهب الفوري عند المستوى 2658 دولار للأونصة بعد أن سجل أعلى مستوى عند 2667 دولار للأونصة لتظل التداولات محصورة بين 2665 – 2630 دولار للأونصة منذ بداية الأسبوع مما يدل على غياب الاتجاه الواضح في سوق الذهب.

اليوم تصدر بيانات تقرير الوظائف الحكومي عن الولايات المتحدة الأمريكية، وسط تواجد إيجابية لأداء قطاع العمالة الأمريكي خلال شهر سبتمبر، وهو الأمر الذي قد يقلل من توقعات توجه البنك الفيدرالي إلى خفض حاد جديد لأسعار الفائدة خلال اجتماعه القادم في نوفمبر.

خلال هذا الأسبوع صدرت بيانات وظائف القطاع الخاص الأمريكي التي جاءت أفضل من التوقعات بشكل كبير، إلى جانب بيانات طلبات اعانات البطالة الأسبوعية، والتي لم تشهد تغير كبير عن القراءة السابقة، الأمر الذي يعكس عدم تدهور أوضاع قطاع العمالة الأمريكية.

في حال تحسن بيانات قطاع العمالة بشكل كبير سيعمل هذا على تزايد ثقة الأسواق أن الاقتصاد الأمريكي يشهد نمو معتدل وأن أداء قطاع العمالة مستقر بالرغم من التباطؤ، الأمر الذي قد يدفع البنك الفيدرالي إلى تخفيض 25 نقطة أساس فقط خلال اجتماعه القادم.

تشير الأسواق حالياً إلى احتمال بنسبة 65% أن يخفض البنك الفيدرالي 25 نقطة أساس في اجتماع نوفمبر، واحتمال آخر بنسبة 35% أن يخفض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، وذلك بعد أن كان هذا الاحتمال بنسبة 49% خلال الأسبوع الماضي.

عند النظر على حركة الدولار الأمريكي هذا الأسبوع نجده قد ارتفع بنسبة 1.5% ليسجل أعلى مستوى منذ 6 أسابيع يوم أمس، وذلك في ظل الدعم الذي حصل عليه من تقلص توقعات خفض الفائدة الأمريكية بشكل حاد إلى جانب تزايد الطلب على الدولار كملاذ آمن في الأسواق في ظل المخاوف المتعلقة بتوسع دائرة الصراع في الشرق الأوسط.

بشكل عام يجد الذهب أيضاً الدعم من التوترات الجيوسياسية الحالية سواء في منطقة الشرق الأوسط أو الحرب الروسية الأوكرانية أو عدم اليقين بشأن الانتخابات الأمريكية، وهو الأمر الذي يمنع الذهب من التراجع أو الدخول في تصحيح سلبي كبير.

التوقعات تبقى إيجابية بالنسبة للذهب على المدى القصير إلى المتوسط، وتضع المؤسسات المالية العالمية توقعات بوصول السعر بين 2700 – 2750 دولار للأونصة حتى نهاية العام في ظل تحول البنك الفيدرالي الأمريكي إلى عمليات خفض أسعار الفائدة.

 

اقرأ أيضاً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى