أخبار الأسواقاخبار اقتصاديةأسهم

الأسهم الآسيوية ترتفع وأسعار النفط تقترب من تحقيق أكبر مكاسب أسبوعية في عام

نقلاً عن رويترز – سجلت الأسهم الآسيوية ارتفاعًا يوم الجمعة، في حين تستعد أسعار النفط لتحقيق أكبر مكاسب أسبوعية لها منذ أكثر من عام. يأتي هذا الارتفاع وسط تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، مما أبقى الأسواق في حالة توتر وعدم يقين بشأن الإمدادات العالمية.

الأسهم الآسيوية ترتفع بدعم التحفيز الصيني

ارتفع مؤشر MSCI الأوسع نطاقًا لأسهم آسيا والمحيط الهادئ خارج اليابان بنسبة 0.16%، بدعم من أداء قوي لمؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ، الذي سجل ارتفاعًا بنسبة 2.2%.

وتواصل الأسواق الآسيوية الاستفادة من التحفيزات الاقتصادية الضخمة التي أعلنتها الصين مؤخرًا، ما ساعد مؤشر هانغ سنغ على تحقيق مكاسب أسبوعية تتجاوز 9%.

في اليابان، ارتفع مؤشر نيكاي بنسبة 0.27%، لكنه يتجه نحو تسجيل خسارة أسبوعية تبلغ 3%، حيث تذبذبت الأسواق اليابانية وسط القلق من التوترات العالمية وتوقعات أسعار الفائدة المحلية.

ورغم تعليقات رئيس الوزراء الياباني حول استبعاد رفع أسعار الفائدة في الوقت الحالي، لا تزال الأسواق اليابانية تعاني من ضعف الين أمام الدولار.

كما شهدت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد آند بورز 500 وناسداك ارتفاعات طفيفة، إلى جانب ارتفاع طفيف للعقود الآجلة لمؤشر يوروستوكس 50 بنسبة 0.1%.

هذه التحركات تعكس تفاؤل المستثمرين، مع ترقبهم لصدور تقرير الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة في وقت لاحق اليوم، والذي سيوفر مؤشرات على توقعات مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن أسعار الفائدة.

أسعار النفط تقفز بسبب التوترات في الشرق الأوسط

تستعد أسعار النفط لإنهاء أسبوعها بأكبر مكاسب منذ فبراير 2023، وذلك بعد تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن حول إمكانية توجيه ضربات إلى منشآت النفط الإيرانية ردًا على الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران على إسرائيل. أدى ذلك إلى ارتفاع حاد في أسعار النفط هذا الأسبوع.

رغم تراجع طفيف في العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 0.14% إلى 77.51 دولار للبرميل يوم الجمعة، إلا أن النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية بنسبة 7.7%.

وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بنسبة 0.12% لتصل إلى 73.62 دولار للبرميل، متجهة نحو مكاسب أسبوعية تبلغ 8.1%.

في ظل استمرار حالة التوتر في الشرق الأوسط، يسود الحذر في الأسواق الإقليمية. كما قال المحلل توني سيكامور: التوترات الجيوسياسية المتصاعدة قد تضع الأسواق في موقف حذر للغاية، خاصة مع ترقب الرد الإسرائيلي. هذا الخوف من الرد العسكري خلق حالة من عدم اليقين بين المستثمرين، مما أثر على معنويات التداول.

 

اقرأ ايضاً:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى