أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

الدولار عند أعلى مستوياته في 6 أسابيع مع استمرار الدعم من بيانات الوظائف

ارتفع الدولار الأمريكي اليوم لأعلى مستوياته منذ 6 أسابيع بعد أن وجد الدعم من البيانات الأمريكية التي تظهر ان قطاع العمالة لم يتدهور بشكل كبير كما كانت تشير التوقعات، ليقبل الدولار على تسجيل أعلى ارتفاع أسبوعي منذ ابريل من العام الجاري.

سجل مؤشر الدولار ارتفاع اليوم بنسبة 0.3% ليسجل أعلى مستوى في 6 أسابيع عند 101.94 ويتداول حالياً عند 101.88 وذلك بعد أن افتتح تداولات اليوم عند 101.63، حيث يقبل الدولار على تسجيل ارتفاع هذا الأسبوع بنسبة 1.6%.

مؤشر الدولار 3 اكتوبر 24
مؤشر الدولار 3 اكتوبر 24

اليوم ارتفع مؤشر الدولار للجلسة الرابعة على التوالي ليتداول حالياً فوق مستوى المقاومة 101.80 ويحاول تخطي المتوسط المتحرك لـ 50 يوم المتواجد عند نفس المنطقة. يأتي هذا بعد أن استطاع السعر تخط خط الاتجاه الهابط قصير الأجل مطلع هذا الأسبوع، بالإضافة إلى تخطي لمستوى المقاومة 101.20.

إذا نجح السعر في اختراق منطقة المقاومة المستوى 101.80 – 102.00 سيستهدف بعدها منطقة المستوى 102.20 – 102.40 التي تمثل إعادة اختبار لخط الاتجاه الصاعد الذي كسره السعر في 19 أغسطس الماضي، بالإضافة إلى كون المستوى 102.40 يمثل المستوى التصحيحي 102.40.

اليوم صدرت بيانات اعانات البطالة الأسبوعية عن الولايات المتحدة الأمريكية، لتسجل 225 ألف مقارنة مع القراءة السابقة 219 ألف وكانت التوقعات تشير إلى 222 ألف.

بالرغم من كون بيانات اعانات البطالة مرتفعة ولكن ارتفاعها معتدل مقارنة مع التوقعات والقراءة السابقة، وهو ما ساعد على دعم مستويات الدولار الأمريكي اليوم

من جهة أخرى صدرت اليوم بيانات أخرى هامة عن الاقتصاد الأمريكي، وهو مؤشر معهد التزويد لقطاع الخدمات، وجاءت قراءة شهر سبتمبر لتظهر نمو القطاع بقيمة 54.9 بأقل من القراءة السابقة 51.5 وكانت التوقعات بقيمة 51.7.

تحسن بيانات قطاع الخدمات تدل على استقرار معدلات النمو في الولايات المتحدة الأمريكية، الأمر الذي يدعم قطاع العمالة كما تظهر البيانات الأخيرة، وهو الأمر الذي دفع مستويات الدولار إلى الارتفاع بشكل كبير اليوم ليستكمل موجة الصعود منذ بداية الأسبوع.

من جهة أخرى ارتفع الدولار الأمريكي كملاذ آمن مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط في أعقاب الهجوم الصاروخي الباليستي الإيراني على إسرائيل، والذي أثار تعهدا بالانتقام. وقد أدت بيانات التوظيف للقطاع الخاص الأميركي الأفضل من المتوقع يوم الأربعاء إلى رفع التوقعات بقراءة قوية للوظائف غير الزراعية يوم الجمعة والتي قد تكون حاسمة لوتيرة تخفيف سياسة البنك الاحتياطي الفيدرالي.

الجدير بالذكر أن المخاطر الجيوسياسية المتزايدة هذا الأسبوع والتوقعات بتخفيف السياسة النقدية خارج الولايات المتحدة ساعدت الدولار على التعافي من أدنى مستوى له في أكثر من شهر يوم الجمعة.

هذا ويضع المتداولون احتمالات بنسبة 35.2% لخفض آخر لأسعار الفائدة الأميركية بمقدار 50 نقطة أساس في نوفمبر القادم، وقد انخفضت هذه التوقعات من 49.3% قبل أسبوع لكنها لا تزال تبدو مرتفعة للغاية.

 

اقرأ أيضاً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى