أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

تراجع أسعار الذهب ليستمر التذبذب في انتظار بيانات الوظائف

تراجع سعر الذهب العالمي خلال تداولات اليوم وذلك بعد ارتفاع آخر يوم أمس حيث يستمر التذبذب في أسواق المعدن النفيس في ظل انتظار الأسواق لبيانات الوظائف الأمريكية بمعرفة مستقبل السياسة النقدية وأسعار الفائدة، وبالتالي تحديد التوجه القادم في حركة الذهب.

سجل سعر الذهب الفوري انخفاض اليوم بنسبة 0.5% ليسجل أدنى مستوى عند 2644 دولار للأونصة بعد أن افتتح تداولات اليوم عند المستوى 2661 دولار للأونصة ليتداول حالياً عند المستوى 2651 دولار للأونصة.

التراجع الحالي في أسعار الذهب يأتي قبل صدور بيانات أعداد الوظائف الجديدة في القطاع الخاص الأمريكي عن شهر سبتمبر والتي تصدر في وقت لاحق اليوم، بالإضافة إلى تصريحات عدد من أعضاء البنك الفيدرالي الأمريكي والتي قد تساهم في تغير توقعات الأسواق بالنسبة لمستقبل أسعار الفائدة.

من جهة أخرى فقد ارتفع سعر الذهب يوم أمس بنسبة 1.1% ليسجل أعلى مستوى عند 2673 دولار للأونصة قبل أن يبدأ في التراجع اليوم، ليتحرك السعر في تذبذب وفي اتجاه عرضي لليوم الثالث على التوالي في ظل غياب الاتجاه حالياً في الذهب مع انتظار المستثمرين لبيانات الوظائف الأمريكية التي قد تظهر التحرك القادم في سعر الذهب.

في حال جاءت بيانات الوظائف مفاجأة للأسواق وأظهرت تحسن كبير سيعمل هذا على تقليل فرص خفض البنك الفيدرالي لأسعار الفائدة بشكل حاد خلال اجتماعه القادم في نوفمبر وهو الأمر الذي سينعكس بشكل سلبي على تداولات الذهب.

وهذا السيناريو سيتوافق مع تصريحات رئيس البنك الفيدرالي الأمريكي في بداية هذا الأسبوع عندما أشار أن البنك ليس في عجلة لخفض أسعار الفائدة وأنه يتوقع أن خفض 25 نقطة أساس خلال الفترة القادمة سيكون مناسب.

وقد ساعدت هذه التصريحات على خفض أسعار الذهب إلى أدنى مستوى في أسبوع مطلع هذا الأسبوع عند 2624 دولار للأونصة بسبب تعافي مستويات الدولار الأمريكي وابتعاده عند أدنى مستوياته في 13 شهر التي ظل يتداول بالقرب منها لقرابة أسبوعين.

اليوم استكمل مؤشر الدولار الأمريكي ارتفاعه لليوم الثالث على التوالي وسجل اعلى مستوى عند 101.31 بعد أن ارتفع يوم أمس بنسبة 0.5% ليسجل أعلى مستوى في أسبوع عند 101.39، يذكر ان ارتفاع الدولار يؤثر بشكل عكسي على أسعار الذهب في ظل العلاقة العكسية بينهما.

من جهة أخرى نجد أن تراجع أسعار الذهب العالمي اليوم يأتي على الرغم من الهجمات الصاروخية التي قامت بها إيران يوم أمس على الكيان الصهيوني، وتعهدهم بالرد في الوقت المناسب على إيران، ولكن السوق العالمي لم يتفاعل بشكل كبير مع هذه الهجمات وهو ما يتضح على أداء الذهب الضعيف اليوم.

ولكن الجدير بالذكر أن الطلب على الملاذ الآمن بسبب التوترات الجيوسياسية بشكل عام هو أحد الأسباب الرئيسية وراء عدم انخفاض سعر الذهب في تصحيح سلبي كبير حتى الآن ليكتفي بمجرد تحرك عرضي بعد كل ارتفاع قياسي.

اقرأ أيضاً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى