أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

الذهب يقلص خسائر الأمس وسط ترقب للبيانات الأمريكية

عاد سعر الذهب العالمي إلى التعافي خلال تداولات اليوم الثلاثاء وذلك بعد التراجع الذي شهده اليومين الماضيين، حيث تترقب الأسواق البيانات الأمريكية اليوم والتي من شأنها أن تؤثر على تحركات المعدن النفيس خلال هذا الأسبوع.

افتتح الذهب الفوري تداولات اليوم عند المستوى 2633 دولار للأونصة ليسجل اعلى مستوى عند 2651 دولار للأونصة ليسجل ارتفاع اليوم بنسبة 0.6%، وذلك بعد أن شهد الذهب يوم أمس انخفاض بنسبة 0.9%.

ارتفاع اليوم يأتي بعد أن فشل الذهب في كسر مستوى الدعم 2630 دولار للأونصة ليرتد لأعلى، ولكن يسيطر الحذر على التداولات في ظل ترقب الأسواق للبيانات الأمريكية التي تصدر لاحقا خلال جلسة اليوم متضمنة أداء القطاع الصناعي الأمريكي وفرص العمل المتاحة.

يوم أمس صدرت تصريحات من رئيس البنك الفيدرالي الأمريكي جيروم باول أفادت أن معدلات النمو وإنفاق المستهلكين أظهرت اطمئنان بالنسبة للاقتصاد وأن البنك الفيدرالي ليس في عجلة من أمره للتسرع في عمليات خفض أسعار الفائدة.

تسببت تصريحاته في تراجع أسعار الذهب وتخفيف توقعات خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، الأمر الذي ساعد على تراجع أسعار الذهب الذي يرتبط بشكل عكسي مع توقعات خفض الفائدة.

أيضاً تعافت مستويات الدولار الأمريكي اليوم للجلسة الثانية على التوالي ليجد الدعم من تصريحات جيروم باول يوم أمس بالإضافة إلى تقلص توقعات خفض الفائدة، وهو الأمر الذي دفع الذهب إلى التداول بشكل معتدل خلال جلسة اليوم.

يشهد هذا الأسبوع صدور بيانات قطاع العمالة عن الاقتصاد الأمريكي والتي من شأنها أن تؤثر على تحركات الذهب خلال الفترة القادمة، نظراً لأن البنك الفيدرالي يعتمد على تقرير الوظائف لتقييم أوضاع قطاع العمالة ومعرفة تأثير وضع النمو الاقتصادي على أداء قطاع العمالة.

المؤسسات العالمية مستمرة في توقع المزيد من الارتفاع في أسعار الذهب وأن يمتد هذا ارتفاع حتى عام 2025، وذلك بدعم من سلسلة خفض أسعار الفائدة التي بدأها البنك الفيدرالي الأمريكي خلال اجتماعه الأخير.

هذا بالإضافة إلى استمرار انتقال رؤوس الأموال من أسواق السندات الأمريكية إلى أسواق الاستثمار في الذهب وعلى رأسها صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب المادي التي تشهد ارتفاع في التدفقات النقدية خلال الفترة الماضية.

أيضاً التوترات الجيوسياسية المستمرة في منطقة الشرق الأوسط والحرب بين روسيا وأوكرانيا بالإضافة إلى عدم اليقين المتعلق بانتخابات الرئاسة الأمريكية ساهم في استمرار أسعار الذهب مرتفعاً ويسجل مستويات تاريخية بشكل مستمر خلال الفترة الأخيرة.

 

اقرأ أيضاً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى