أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

أسعار السلع تشهد تحركات هامة في ظل ضعف الدولار الحالي

تشهد أسعار السلع تحركات هامة في ظل التراجع الحالي في مستويات الدولار الأمريكي بسبب التوقعات المتزايدة باستمرار عمليات خفض الفائدة من قبل البنك الفيدرالي، بالإضافة إلى البيانات الأمريكية الضعيفة التي صدرت يوم أمس وزادت من مخاوف تباطؤ النمو.

أهم التحركات في الأسواق خلال جلسة اليوم:

  • النفط الخام

تراجعت أسعار النفط الخام اليوم الأربعاء مع إعادة المستثمرين تقييم قدرة خطط التحفيز الصينية على تعزيز الاقتصاد بما يكفي لدفع المزيد من نمو الطلب على الوقود في أكبر مستورد للنفط الخام في العالم.

النفط الخام يومي 25 سبتمبر 24
النفط الخام يومي 25 سبتمبر 24

فقد انخفض سعر النفط الخام الأمريكي اليوم بنسبة 0.2% ليتداول عند 71.36 دولار للبرميل وسجل أدنى مستوى عند 71.00 دولار للبرميل وذلك بعد أن ارتفع يوم أمس بنسبة 1.2% وسجل اعلى مستوى هذا الأسبوع عند 72.37 دولار للبرميل.

هناك تراجع عام في الجذب لسوق النفط مع انخفاض التداولات عن المعتاد، وهو ما يرجع على الأرجح إلى انخفاض مؤشر ثقة المستهلكين الأمريكي الذي تراجع في سبتمبر إلى أدنى مستوى في ثلاث سنوات مع وجود قلق خاص بشأن توافر الوظائف.

واجه سعر النفط الخام يوم أمس مستوى المقاومة 72.60 دولار للبرميل الذي يمثل المستوى التصحيحي 38.2% والذي يمثل خط الاتجاه الهابط قصير الأجل الأمر الذي دفعه إلى التراجع خلال تداولات اليوم.

  • أسعار الفضة

تراجعت أسعار الفضة خلال تداولات اليوم بنسبة 0.8% لتسجل أدنى مستوى عند 31.68 دولار للأونصة وذلك بعد أن افتتحت تداولات اليوم عند 32.13 دولار للأونصة، بينما قد سجلت أعلى مستوى عند 32.28 دولار للأونصة وهو أعلى مستوى منذ نهاية شهر مايو الماضي.

الفضة يومي 25 سبتمبر 24
الفضة يومي 25 سبتمبر 24

يأتي التراجع في أسعار الفضة اليوم بعد ان سجلت يوم أمس ارتفاع كبير بنسبة 4.6% حيث استفادت الفضة من التراجع في مستويات الدولار الأمريكي، بالإضافة إلى تأثير البيانات الأمريكية السلبي التي صدرت يوم أمس وزادت من الطلب على الفضة كملاذ آمن إلى جوار الذهب.

اقتربت الفضة من المستوى 32.51 دولار للأونصة الذي يمثل آخر قمة سعرية للفضة وأعلى مستوى منذ عام 2013، وقد تسببت منطقة المقاومة القوية هذه في دفع أسعار الفضة إلى التراجع.

  • مؤشر الدولار الأمريكي

تراجع مؤشر الدولار الأمريكي اليوم وسجل أدنى مستوى منذ أسبوع عند 100.22 قبل أن يرتفع إلى المستوى 100.44، وبذلك يكون انخفض الدولار إلى آخر قاع سعري له وكسر منطقة المستوى 100.20 تفتح الباب أمام المزيد من التراجع حتى المستوى 99.57 الذي يمثل آخر قاع سعري.

الضغط السلبي مستمر على الدولار الأمريكي بسبب البيانات الضعيفة التي تصدر عن الاقتصاد الأمريكي، بالإضافة إلى تصريحات أعضاء البنك الفيدرالي التي أشارت إلى نية البنك الفيدرالي الاستمرار في خفض أسعار الفائدة خلال الفترة القادمة.

تغير السياسة النقدية للبنك الفيدرالي خلال اجتماعه الأخير الذي شهد خفض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس دفعة واحدة زاد من عمليات البيع على الدولار الأمريكي، وبالتالي أصبح مستقبل التداولات سلبي بشكل كبير بسبب انخفاض العائد على السندات الحكومية الأمريكية.

 

اقرأ أيضاً

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى