أخبار الأسواقاخبار اقتصادية

اليوان الصيني يسجل أقوى مستوياته أمام الدولار خلال أكثر من 16 شهرا

شهد اليوان الصيني أقوى مستوياته أمام الدولار الأمريكي منذ أكثر من 16 شهرًا يوم الأربعاء، بعد إعلان بكين عن حزمة من الإجراءات التحفيزية لدعم الاقتصاد المتباطئ يوم الثلاثاء.

وارتفع اليوان الصيني الخارجي لفترة وجيزة إلى 6.9946 مقابل الدولار، وهو أعلى مستوى منذ مايو 2023. في الوقت نفسه، يتداول اليوان الصيني الداخلي عند 7.0319 مقابل الدولار، وهو أيضًا أقوى مستوياته منذ مايو الماضي.

تأثير ارتفاع اليوان على الاقتصاد

على الرغم من هذا الارتفاع، يتعين على صانعي السياسة الصينيين توخي الحذر لعدم السماح بزيادة قوة اليوان، المعروف أيضًا بالرنمينبي (RMB)، أن تؤثر سلبًا على قطاع التصدير، خاصة مع ضعف الاقتصاد الحالي. وفقًا لتحليل وي ليانغ تشانغ، استراتيجي العملات والائتمان في DBS، فإن “نمو الاقتصاد الضعيف والبيئة التضخمية المنخفضة في الصين يمكن أن يشكلا ضغطًا على اليوان في المستقبل”.

وأضاف إدموند جوه، رئيس قطاع الدخل الثابت في الصين لدى شركة “أبردين”، أن الارتفاع السريع في قيمة اليوان قد يزيد من الضغوط الانكماشية على الصادرات الصينية.

آلية التحكم في سعر صرف اليوان

على عكس العملات الرئيسية الأخرى مثل الدولار الأمريكي والين الياباني، التي تعتمد على نظام سعر صرف مرن، تحافظ الصين على رقابة صارمة على قيمة اليوان في البر الرئيسي. حيث يُسمح لليوان بالتداول ضمن نطاق محدود بنسبة 2% أعلى أو أقل من السعر المرجعي اليومي.

كما يتم تداول اليوان خارج البر الرئيسي، خاصة في هونغ كونغ، وكذلك في لندن وسنغافورة ونيويورك، والمعروف باليوان الخارجي. هذا الأخير لا يخضع للرقابة الصارمة مثل اليوان الداخلي ويتأثر بالعرض والطلب في الأسواق.

التوقعات المستقبلية لليوان

تشير تحليلات “زرلينا زينغ”، رئيسة استراتيجيات الائتمان الآسيوية في CreditSights، إلى أن هناك احتمالًا لتداول اليوان الخارجي USDCNH تحت مستوى 7.0 في الأشهر الثلاثة المقبلة، مدفوعة بسياسات النمو التي قد تدفع لخفض المراكز الهابطة.

في مؤتمر صحفي نادر يوم الثلاثاء، أعلن محافظ البنك المركزي الصيني “بان غونغشينغ” عن خفض نسبة الاحتياطي النقدي الإلزامي للبنوك بمقدار 50 نقطة أساس، كما أكد على خفض معدل الريبو لسبعة أيام بنسبة 0.2 نقطة مئوية.

ووفقا لبن إيمونز، مؤسس شركة Fed Watch Advisors، فإن “قناة نقل السياسات النقدية مسدودة بسبب أزمات الديون العقارية”، مما أدى إلى أزمة ثقة لدى المستهلكين.

ارتفاع السندات والأسهم الصينية

بعد إعلان البنك المركزي الصيني، شهدت السندات الصينية انتعاشًا، حيث انخفضت العوائد على السندات لأجل 10 و30 عامًا إلى مستويات قياسية.

كما سجلت الأسهم الصينية ارتفاعًا ملحوظًا، حيث شهد مؤشر “هانغ سنغ” في هونغ كونغ أفضل يوم له منذ سبعة أشهر، فيما حقق مؤشر “CSI 300” في البر الرئيسي للصين أكبر مكاسب يومية له منذ أكثر من أربع سنوات.

اقرأ أيضا…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى