أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

الذهب العالمي عند مستويات تاريخية جديدة وترقب لسعر الاغلاق

من جديد ارتفع سعر الذهب العالمي ليسجل مستوى تاريخي جديد في طريقه إلى تسجيل ارتفاع للأسبوع الثاني على التوالي، حيث عادت الأسواق إلى تسعير المزيد من عمليات خفض الفائدة الأمريكية خلال المتبقي من العام.

افتتح الذهب الفوري تداولات اليوم عند المستوى 2586 دولار للأونصة قبل أن يسجل أعلى مستوى تاريخي عند 2615 دولار للأونصة ليتداول حالياً عند 2614 دولار للأونصة مرتفعاً بنسبة 1.1%.

الذهب في طريقه إلى تسجيل ارتفاع خلال هذا الأسبوع بنسبة 1.4% وذلك بعد ارتفاع خلال الأسبوع الماضي بنسبة 3.3%.

الارتفاع الحالي في مستويات الذهب يأتي في ظل تجدد توقعات الأسواق بشأن عمليات خفض الفائدة الأمريكية خلال المتبقي من العام، وذلك بعد أن بدأ البنك الفيدرالي الأمريكي هذا الأسبوع دورة خفض الفائدة.

البنك الفيدرالي الأمريكي قرر خفض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماعه يوم الأربعاء الماضي ليصل بالفائدة إلى المستوى 5.00%، لتشير توقعات أعضاء البنك بخفض بمقدار 50 نقطة أساس حتى نهاية عام 2024 بالإضافة إلى خفض 100 نقطة أساس خلال عام 2025.

تصريحات رئيس البنك الفيدرالي جيروم باول أعادت الهدوء إلى الأسواق حيث أشار إلى اعتدال أوضاع النمو وقطاع العمالة الأمريكي، كما أشار أن معدلات الفائدة لن تتراجع كسابق عهدها، وهو الأمر الذي دفع الأسواق إلى التذبذب بعد اجتماع البنك.

الجدير بالذكر أن كلا من البنك المركزي البريطاني والبنك المركزي الياباني قرر تثبيت أسعار الفائدة دون تغيير هذا الأسبوع، وبالتالي يصبح البنك الفيدرالي هو آخر البنوك العالمية التي لجأ إلى تغيير السياسة النقدية والبدء في خفض أسعار الفائدة.

اليوم مع نهاية الأسبوع انتهت الأسواق من تقييم المعطيات الأخيرة لتبدأ في الاقبال على الذهب من جديد باعتبار أن عمليات خفض الفائدة مستمرة من قبل البنك الفيدرالي الأمريكي على المدى القصير إلى المتوسط.

مثل هذه السياسة ستدفع رؤوس الأموال إلى الابتعاد على الاستثمارات ذات العائد المرتفع بسبب تقلص الفائدة مع الوقت، وفي المقابل ستتجه الأموال إلى أسواق الذهب، خاصة أن الفترة الماضية كانت الاستثمار على الذهب ضعيف من قبل الدول الغربية التي كانت بنوكها المركزية تعتمد على تشديد السياسة النقدية لمواجهة التضخم.

أيضاً استمرار التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط والحرب الروسية الأوكرانية تزيد من الطلب على الذهب كملاذ آمن في الأسواق المالية.

 

اقرأ أيضاً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى