أخبار الأسواقأسهم أمريكيةأسهم

 ارتفاع العقود الآجلة للأسهم مع تقييم المتداولين لقرار خفض الفائدة الكبير من الاحتياطي الفيدرالي

شهدت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية ارتفاعًا في وقت مبكر من يوم الخميس، حيث استوعب المتداولون قرار الاحتياطي الفيدرالي الأخير بخفض سعر الفائدة بنسبة نصف نقطة مئوية.

وارتفعت العقود الآجلة لمؤشر داو جونز الصناعي بمقدار 259 نقطة أو بنسبة 0.6%. كما صعدت العقود الآجلة المرتبطة بمؤشر S&P 500 بنسبة حوالي 1%، بينما ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر ناسداك 100 بنسبة 1.4%.

قرار خفض الفائدة الفيدرالي

خفض البنك المركزي الأمريكي سعر الإقراض الليلي إلى نطاق يتراوح بين 4.75% و5.00%، بعد أن كان في السابق بين 5.25% و5.5%، وهو ما شكل مفاجأة لبعض المستثمرين الذين انتقدوا حجم هذا الخفض الأولي. يُعد هذا الخفض الأول من نوعه الذي يقدمه الاحتياطي الفيدرالي منذ أربع سنوات.

وعلى الرغم من الارتفاع في بعض المؤشرات بعد الإعلان عن القرار، إلا أن الأسهم أغلقت جلسة الأربعاء بانخفاض. حيث ارتفع كل من S&P 500 وداو جونز المكون من 30 سهمًا إلى مستويات قياسية جديدة بعد إعلان خفض الفائدة مباشرة، قبل أن تتراجع الأسهم فيما بعد.

وأرجع توم بورسيلي، كبير الاقتصاديين الأمريكيين في PGIM Fixed Income، انخفاض السوق يوم الأربعاء إلى تأكيد جيروم باول، رئيس الاحتياطي الفيدرالي، على أن الخفض الأولي بمقدار 50 نقطة أساس لا يشير إلى أن المزيد من التخفيضات الكبيرة ستأتي بالضرورة في المستقبل.

وقال بورسيلي: “السوق كان يفكر، ‘إذا قمتم بخفض 50 نقطة أساس، فإن هناك احتمالية كبيرة لخفض آخر بمقدار 50.’ لكن أعتقد أنه ألغى هذه الفكرة إلى حد ما. ليس لأنه يعتقد أن ذلك لن يحدث، بل لأنه لا يريد الالتزام بذلك مسبقًا، وهذا هو القرار الصائب.”

الأرباح المرتقبة والبيانات الاقتصادية

تترقب السوق نتائج أرباح عدة شركات كبرى مثل Darden Restaurants وشركة الشحن العملاقة FedEx وشركة بناء المنازل Lennar. كما سيراقب المتداولون بيانات مبيعات المنازل القائمة لشهر أغسطس وآخر أرقام طلبات إعانة البطالة الأسبوعية.

يعكس ارتفاع العقود الآجلة للأسهم تقييم المستثمرين لقرار خفض الفائدة الكبير من الاحتياطي الفيدرالي وتوقعاتهم بشأن السياسة النقدية المستقبلية، مما يجعل مراقبة الأسواق في الأيام المقبلة أمرًا بالغ الأهمية.

اقرأ أيضا…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى