أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

الأحداث الهامة تعود إلى الأسواق مجدداً مع اجتماع المركزي البريطاني

يعود الاهتمام إلى الأسواق سريعاً اليوم مع انتظار الأسواق لقرار الفائدة من قبل البنك المركزي البريطاني، وذلك بعد أن قام الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية يوم أمس، حيث تتحضر الأسواق لمزيد من التحركات الهامة.

أهم الأحداث خلال تداولات اليوم:

اجتماع البنك المركزي البريطاني

التوقعات تشير أن البنك المركزي البريطاني في طريقه إلى تثبيت أسعار الفائدة عند المستوى 5% دون حدوث تغييرات، حيث ترى الأسواق أن خفض الفائدة في سبتمبر سيكون قريباً من آخر قرار بالخفض اتخذه البنك البريطاني.

ولكن الأسواق تسعر خفض آخر في أسعار الفائدة قد يأتي في وقت لاحق من هذا العام، فقد ارتفع التضخم قليلا إلى 2.2% في الأشهر الاثني عشر حتى يوليو الماضي، وقال البنك البريطاني في البيان المصاحب لخفض أسعار الفائدة في الأول من أغسطس، أن السياسة النقدية سوف تحتاج إلى الاستمرار في التقييد لفترة كافية حتى تتبدد المخاطر التي تهدد عودة التضخم بشكل مستدام إلى هدف 2% في الأمد المتوسط.

وأشار البنك في بيانه أنه يتعين علينا أن نكون حذرين حتى لا نخفض أسعار الفائدة كثيرًا أو بسرعة كبيرة. ويتوقع البنك أن تبلغ أسعار الفائدة نحو 3.5% في النصف الثاني من عام 2027 – بعد ثلاث سنوات.

بيانات اعانات البطالة الأمريكية

يصدر اليوم عن الاقتصاد الأمريكي بيانات اعانات البطالة الأمريكية التي تصدر عن الأسبوع الماضي، وسط توقعات بتسجيل 230 ألف طلب دون تغير عن القراءة السابقة، وتعد هذه البيانات تحديث لأداء قطاع العمالة بشكل أسبوعي.

من جهة أخرى يتزايد حالياً الاهتمام بقطاع العمالة الأمريكي وذلك بعد أن قام البنك الفيدرالي الأمريكي بتغيير سياسته النقدية إلى التخفيف بعد أن خفض الفائدة 50 نقطة أساس خلال اجتماعه يوم أمس، وبالتالي أصبح تركيز الأسواق مع أداء قطاع العمالة ومعدلات النمو الاقتصادي.

من جهة أخرى يصدر اليوم أيضاً مؤشر فيلادلفيا لأداء القطاع الصناعي مع توقعات بتسجيل انخفاض بقيمة – 0.8 نقطة مقارنة مع القراءة السابقة المنخفضة بقيمة – 7.0%.

تحركات الدولار الأمريكي

شهد مؤشر الدولار الأمريكي تذبذب كبير خلال تداولات اليوم الخميس فقد سجل أعلى مستوى في أسبوع عند 101.47 وكان قد افتتح جلسة اليوم عند 101.00 قبل أن يعود إلى التراجع ليتداول حالياً عند 100.72.

مؤشر الدولار يومي 19 سبتمبر 24
مؤشر الدولار يومي 19 سبتمبر 24

يوم أمس شهد الدولار تذبذب أيضاً عقب اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي فقد سجل أدنى مستوى منذ شهر يوليو من عام 2023 عند 100.21.

التذبذب الحالي ناتج عن تقلبات الأسواق بعد قرارات البنك الفيدرالي من تخفيض للفائدة، وفي نفس الوقت الإشارة إلى استقرار الأوضاع بالنسبة للتضخم وأداء قطاع العمالة في محاولة لتهدئة الأسواق، لتكون النتيجة تحركات عرضية قد تستمر لفترة قصيرة قبل حدوث تحركات قوية في اتجاه محدد.

 

اقرأ أيضاً…

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى