أخبار الأسواقأسهم أمريكيةأسهم

 الأسهم دون تغيير وسط جدل حول حجم خفض الفائدة المرتقب من الفيدرالي

ظلت الأسهم الأمريكية دون تغيير يُذكر يوم الأربعاء، حيث كان وول ستريت ينتظر أول خفض لأسعار الفائدة من الاحتياطي الفيدرالي منذ أربع سنوات. كانت المكاسب محدودة بسبب استمرار حالة عدم اليقين بشأن حجم الخفض الذي سيقوم به البنك المركزي.

أداء مؤشرات الأسهم الرئيسية

تراجع مؤشر S&P 500 بنسبة 0.2%، بينما انخفض مؤشر داو جونز الصناعي بمقدار 56 نقطة، أو 0.1%. كما تراجع مؤشر ناسداك المركب بنسبة 0.4%.

ومن المتوقع أن يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية على الأقل، لكن المستثمرين منقسمون حول حجم الخفض. تشير أداة FedWatch لمجموعة CME إلى أن المتداولين يتوقعون احتمال بنسبة 56% لخفض نصف نقطة مئوية، واحتمال بنسبة 44% لخفض ربع نقطة مئوية.

عدم اليقين في قرار الفيدرالي

عادة ما يحاول الفيدرالي إرسال إشارات واضحة للأسواق قبل اتخاذ أي قرارات، لكن حالة عدم اليقين التي تحيط بهذا القرار تُعتبر غير عادية. قضى المتداولون معظم الشهر الماضي يعتقدون أن الفيدرالي سيخفض الأسعار بمقدار ربع نقطة مئوية، لكن فكرة الخفض الكبير بدأت في اكتساب زخم خلال الأسبوع الماضي.

قال جيم ريد، رئيس الاقتصاد العالمي والبحوث الموضوعية في دويتشه بنك: “عليك أن تعود لأكثر من 15 عاما لتجد وضعا مشابها لهذه الحالة من عدم اليقين قبل القرار. سيتم كسب وخسارة الكثير من الأموال اليوم.”

تأثير خفض الفائدة على السوق

من المتوقع أن يساعد خفض الفائدة في دعم الاقتصاد المتباطئ وزيادة قوة السوق، التي تشهد بالفعل أداء قويا، حيث سجل مؤشر S&P 500 مستوى قياسيا بعد ارتفاعه بنسبة 18% هذا العام.

تظهر البيانات التاريخية أن المؤشر يسجل في المتوسط مكاسب بنحو 16% خلال 12 شهرا بعد أول خفض للفائدة في دورة جديدة، وفقًا لبيانات من Canaccord Genuity.

متابعة اجتماع بنك اليابان

بينما ضعف الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني قبل إعلان قرار الفيدرالي، من المتوقع أن تستمر التقلبات في زوج الدولار-الين مع بدء اجتماع بنك اليابان لمدة يومين يوم الخميس.

قال ستيفن كولانو، مدير الاستثمار في Integrated Partners: “أي خفض اليوم، خاصة إذا كان بمقدار 50 نقطة أساس، سيحول التركيز إلى اجتماع بنك اليابان لاحقًا هذا الأسبوع لرصد أي إشارات حول المزيد من تشديد السياسة وتأثير ذلك على الين الياباني، مما قد يؤدي إلى المزيد من التقلبات في تداول الين.”

ارتفع الين الياباني بنسبة تقارب 12% مقابل الدولار خلال الربع الحالي بعد أن بدأ بنك اليابان أول رفع لسعر الفائدة منذ عقود.

اقرأ أيضا…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى