أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

هل يلجأ البنك المركزي البريطاني إلى خفض أسعار الفائدة خلال اجتماعه هذا الأسبوع؟

تشير التوقعات في الأسواق أن البنك المركزي البريطاني قد يلجأ إلى تثبيت أسعار الفائدة دون تغيير خلال اجتماعه هذا الأسبوع، ولكن قد نشهد مفاجأة من البنك المركزي البريطاني في حال جاء تحرك البنك الفيدرالي الأمريكي مخالف للتوقعات في اجتماعه يوم الأربعاء الذي يسبك اجتماع المركزي البريطاني.

أسعار الفائدة في بريطانيا تستقر حالياً عند المستوى 5% ومن المتوقع أن تظل عند هذه المستويات دون تغيير وفقاً للتوقعات الرئيسية في الأسواق، حيث تعتقد أغلبية الأسواق أن خفض الفائدة اجتماع سبتمبر سيكون قريباً من الخفض الأخير الذي قام به البنك في أغسطس الماضي.

الخفض الوحيد الذي أجراه البنك المركزي البريطاني في عام 2024 كان في الأول من أغسطس. حيث وصلت أسعار المساكن إلى أعلى مستوى لها في شهرين، ولكن في أماكن أخرى بدأت السلبية تتسلل إلى البيانات منذ الانتخابات.

ولكن يبدو أن الأسواق تسعر خفضًا آخر لأسعار الفائدة، والذي من المرجح أن يأتي في وقت لاحق من هذا العام.

ارتفع التضخم قليلاً إلى 2.2% في الأشهر الاثني عشر حتى يوليو، ومن ذلك ترى السياسة النقدية للبنك البريطاني إلى الحاجة للاستمرار في التشديد لفترة كافية حتى تتبدد مخاطر عودة التضخم بشكل مستدام إلى هدف 2٪ في الأمد المتوسط، وذلك وفقاً لتصريحات البنك المركزي البريطاني في البيان المصاحب لخفض أسعار الفائدة في الأول من أغسطس الماضي.

كما أشار البنك أيضاً أنه يتعين عليهم توخي الحذر حتى لا يخفض أسعار الفائدة بشكل كبير أو بسرعة كبيرة. ويتوقع البنك أن تكون أسعار الفائدة حوالي 3.5٪ في النصف الأخير من عام 2027 – بعد ثلاث سنوات.

لماذا يحتاج البنك المركزي البريطاني إلى التوقف عن خفض أسعار الفائدة؟

كان خفض أسعار الفائدة الذي أجراه البنك المركزي في الأول من أغسطس هو الأول منذ جائحة كوفيد-19 في عام 2020. وكان بيان البنك حيادياً حيث لم تظهر لجنة السياسة النقدية أي إلحاح لخفض أسعار الفائدة مجددا.

ومن المتوقع أن يستمر حذر البنك المركزي البريطاني وهو ما يجعل خفضًا آخر في سبتمبر غير مرجح، ما لم تكن بيانات التضخم وسوق العمل الواردة مفاجئة إلى الجانب السلبي، على أن يكون الخفض التالي في نوفمبر.

أيضاً من المقرر أن تصدر بيانات مؤشر أسعار المستهلك البريطانية في 18 سبتمبر قبل ميعاد الاجتماع بيوم. وسيتناقش لجنة السياسة النقدية في هذه البيانات عندما تجتمع لتقرير أسعار الفائدة.

أظهرت أرقام الشهر الماضي التي غطت 12 شهرًا حتى يوليو 2024، ارتفاع معدل التضخم إلى 2.2٪، وهو أعلى بقليل من هدف البنك البريطاني البالغ 2٪. وكان الإسكان وخدمات الإسكان من بين العوامل الرئيسية وراء ارتفاع الأسعار قليلاً.

 

اقرأ أيضاً…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى