أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

الدولار يتراجع ويفقد مكاسب الأمس قبل اجتماع الفيدرالي

تراجعت مستويات الدولار الأمريكي خلال جلسة اليوم الأربعاء ليفقد بذلك المكاسب التي سجلها يوم أمس، حيث قام المتداولين بتعديل مراكزهم المالية وذلك قبل صدور نتائج اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي في وقت لاحق من جلسة اليوم.

سجل مؤشر الدولار الأمريكي انخفاض اليوم بنسبة 0.3% ليسجل أدنى مستوى عند 100.69 وذلك بعد افتتح تداولات اليوم عند 100.93، يأتي هذا بعد أن ارتفع يوم أمس بنسبة 0.3%.

مؤشر الدولار يومي 18 سبتمبر 24
مؤشر الدولار يومي 18 سبتمبر 24

الدولار مستمر في التذبذب لليوم الثالث على التوالي بالقرب من أدنى مستوياته منذ أكثر من عام، وهو الأمر الذي يعكس عدم وجود اتجاه محدد للتداول حالياً على الدولار، حيث تنتظر الأسواق نتائج اجتماع البنك الفيدرالي وأثر هذا على مستقبل تحركات الدولار الأمريكي.

من المتوقع أن يقوم البنك الاحتياطي الفيدرالي اليوم بخفض أسعار الفائدة لأول مرة منذ أكثر من أربع سنوات، حيث تقدر الأسواق احتمالات خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس بنسبة 60%. واحتمالات خفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس بنسبة 40%.

الأسواق ستراقب نبرة البنك الاحتياطي الفيدرالي وكذلك حجم خفض أسعار الفائدة حيث من شأنهما أن يؤثرا على حركة الأسواق المالية اليوم.

النبرة المتشائمة تجاه النمو الاقتصادي وأوضاع قطاع العمالة من جانب البنك الفيدرالي من شأنها أن تدفع مستويات الدولار الأمريكي إلى التراجع خلال الفترة القادمة لأنها تعكس مخاوف البنك الفيدرالي بشأن مستقبل الاقتصاد وسينعكس هذا بشكل سلبي على أداء الدولار.

بينما إذا لجأ البنك الفيدرالي إلى خفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس فقط فسيعمل هذا تقليل المخاوف في الأسواق، وسيرى المستثمرين أن المخاوف كانت مبالغ فيها وبالتالي سيعني هذا أن يتعافى الدولار الأمريكي من المستويات المتدنية التي شهدها مؤخراً.

لكن التحرك على مدى الأيام والأسابيع القليلة القادمة حتى تقرير الوظائف في الولايات المتحدة سيعتمد بشكل أكبر على المؤتمر الصحفي لرئيس البنك الفيدرالي جيروم باول اليوم والنبرة العامة لبيان البنك.

أيضاً ستبقى الأسواق مترددة بشأن العودة إلى مراكز شراء الدولار أو تقليص مراكز البيع وذلك إذا أشار البنك الاحتياطي الفيدرالي إلى أنه منفتح على خفض 50 نقطة أساس في وقت لاحق من العام.

بشكل عام سيبقى انتقال البنك الفيدرالي الأمريكي إلى سياسة التوسع والتيسير النقدي أمر سلبي بشكل عام على مستقبل الدولار الأمريكي بغض النظر عن نتائج اجتماع البنك الفيدرالي اليوم.

 

اقرأ أيضاً…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى