أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

تداولات ضعيفة للذهب العالمي قبل اجتماع الفيدرالي

تحرك الذهب بشكل ضعيف خلال تداولات اليوم الأربعاء حيث تنتظر الأسواق اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي اليوم، بينما تأثر الذهب بشكل سلبي بعد تحسن بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية يوم أمس.

يتداول سعر الذهب الفوري بالقرب من سعر الافتتاح لجلسة اليوم عند 2570 دولار للأونصة، وذلك بعد أن انخفض يوم أمس بنسبة 0.5% ليبتعد عن أعلى مستوى تاريخي سجله هذا الأسبوع عند 2589 دولار للأونصة.

يعد المستوى 2570 دولار للأونصة هو مستوى الدعم للذهب خلال هذه المنطقة وكسر هذا المستوى يعيده إلى المستوى 2550 دولار ثم المستوى 2530 دولار للأونصة.

سعر الذهب حالياً يشهد حيادية في تحركه بسبب عدم رغبة المستثمرين في اتخاذ مراكز مالية جديدة قبل صدور نتائج اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي في وقت لاحق من جلسة اليوم.

التوقعات الحالية في الأسواق تشير أن البنك الفيدرالي في طريقه إلى خفض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس بنسبة احتمال 60% وإمكانية خفض الفائدة 25 نقطة أساس بنسبة احتمال 40%، وبالتالي تم تسعير الذهب وفقاً لهذه التوقعات، وهو السبب وراء وصول سعر الذهب إلى أعلى مستوى تاريخي مطلع هذا الأسبوع.

بينما قد تراجع سعر الذهب يوم أمس ليبتعد عن أعلى مستوى سجله وذلك بسبب صدور بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية عن شهر أغسطس بأفضل من التوقعات، وهو الأمر الذي نتج عنه تعافي في مستويات الدولار الأمريكي وعوائد السندات، وبالتالي تراجع سعر الذهب العالمي يوم أمس.

الأسواق تترقب اليوم قرارات البنك الفيدرالي الأمريكي، فإذا لجأ إلى خفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس فقط سيعمل هذا على دعم مستويات الدولار الأمريكي وبالتالي يزيد من الضغط السلبي على أسعار الذهب.

أيضاً يصدر اليوم عن البنك الفيدرالي مخطط النقاط الذي يظهر توقعات أعضاء البنك فيما يتعلق بمعدلات الفائدة ومعدلات النمو والتضخم خلال المتبقي من العام والعام القادم، وستعمل هذه التوقعات على التأثير على تحركات الأسواق بشكل كبير.

في حال دخول أسعار الذهب في تصحيح سلبي بسبب عدم لجوء البنك الفيدرالي إلى خفض الفائدة بشكل حاد، قد لا نشهد تراجع كبير في سعر الذهب لأن المعدن النفيس يجد دعم من الطلب العالمي على الملاذ الآمن.

التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط والحرب بين روسيا وأوكرانيا إلى جانب عدم اليقين المصاحب للانتخابات الأمريكية يعمل على دعم أسعار الذهب بشكل مستمر.

أيضاً استمرار البنوك المركزية العالمية في شراء الذهب لزيادة الاحتياطات تعمل على استمرار الطلب المادي على الذهب.

هذا وقد بلغت واردات الهند من الذهب في أغسطس إلى 10.06 مليار دولار، مقارنة بـ 3.13 مليار دولار في يوليو، وفقًا لوزارة التجارة الأمر الذي يدل على عودة الطلب على الذهب في الهند إلى التزايد بشكل كبير.

 

اقرأ أيضاً

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى