أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

أهم ما تتابعه في يوم اجتماع البنك الفيدرالي المنتظر

اليوم يصدر قرار البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بشأن أسعار الفائدة، وهو القرار الذي تنتظره الأسواق لمعرفة مستقبل السياسة النقدية للبنك الفيدرالي وأثرها على مستويات الدولار الأمريكي والسلع المالية الأخرى.

أهم ما تتابعه خلال جلسة اليوم:

  • اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي

مهدت نتائج مؤشر أسعار المستهلكين ومؤشر أسعار المنتجين الطريق لخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس الأسبوع المقبل، ورغم أن مؤشر أسعار المستهلك الأساسي جاء أعلى قليلاً من المتوقع، فإن البنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يشعر بالثقة في قدرته على ترويض التضخم.

عمل ذلك على زيادة توقعات خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس إلى احتمال بنسبة 64% بينما توقعات خفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس وصلت إلى احتمال بنسبة 36%. وسوف يركز البنك الاحتياطي الفيدرالي بشكل كبير على سوق العمل في المستقبل. وإذا استمر معدل البطالة في الارتفاع، فإن احتمالات خفض أسعار الفائدة بشكل كبير في وقت لاحق من هذا العام سوف تتزايد.

إن خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس من جانب البنك الاحتياطي الفيدرالي هو الخطوة التي يريد اتخاذها، وينبغي أن يعطي دفعة للأسهم. وتشير هذه الخطوة إلى ثقة البنك الاحتياطي الفيدرالي في الاقتصاد وتخفف من المخاوف بشأن تباطؤ حاد.

  • بيانات التضخم في منطقة اليورو

يصدر اليوم عن اقتصاد منطقة اليورو بيانات مؤشر أسعار المستهلكين عن شهر أغسطس ومن المتوقع أن يظهر المؤشر السنوي ارتفاع بنسبة 2.2% دوت تغير عن التقييم السابق، بينما كانت القراءة السابقة تظهر معدل التضخم عند 2.6%.

أما عن مؤشر أسعار المستهلكين الجوهري السنوي الذي يستثني عوامل التذبذب فمن المتوقع أن يرتفع بنسبة 2.8% بدون تغير عن التقييم السابق وكانت القراءة السابقة بنسبة 2.9%.

التضخم خلال شهر مايو أظهر أضعف زيادة منذ يوليو 2021 لتظهر القراءة تناقض مع سلسلة من الأشهر التي شهدت تضخمًا أكثر ثباتًا فوق عتبة 2.5٪، مما يشير إلى بعض التقدم نحو هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2٪ ويتماشى مع خلفية تفضل أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي.

  • حركة أسعار الذهب

تراجع سعر الذهب العالمي خلال تداولات الأمس متأثراً بتعافي مستويات الدولار الأمريكي وتحسن بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية، الأمر الذي انعكس على أسعار الذهب بالسلب ليسجل أول انخفاض يومي بعد 3 جلسات من المكاسب سجل خلالها أعلى مستوى تاريخي عند 2589 دولار للأونصة.

الذهب يومي 18 سبتمبر 24

سجل سعر الذهب الفوري يوم أمس انخفاض بنسبة 0.5% ليسجل أدنى مستوى عند 2560 دولار للأونصة ويغلق تحت المستوى 2570 دولار للأونصة مما قد يساعد على تراجع سعر الذهب.

ولكن الأسواق تنتظر اليوم نتائج اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي والذي قد يحد من تحركات سعر الذهب قبل صدور قرار البنك، ولكن بشكل عام تبقى أسعار الذهب العالمي مدعومة من جراء ارتفاع الطلب من قبل البنوك المركزية العالمية إلى جانب تغير السياسة النقدية من قبل البنك الفيدرالي لتدعم خفض الفائدة وهو الأمر الإيجابي لأسعار الذهب.

 

اقرأ أيضاً…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى