أخبار الأسواقسلع

الذهب يسجل خسارة أسبوعية ثانية على التوالي

وصلت أسعار الذهب إلى أدنى مستوى لها في أكثر من ثلاثة أسابيع يوم الجمعة، ويبدو أنها تستمر في الهبوط للأسبوع الثاني على التوالي بسبب انخفاض الطلب على الملاذ الآمن، وأضافت تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي، باول، المزيد من الضغط البيعي على الذهب.

وانخفضت أسعار الذهب بنسبة 1.22% لتتداول عند مستوى 1945 دولار، وتراجعت أسعار البلاديوم إلى أدنى مستوياتها في خمس سنوات، حيث سجلت قيمة أقل من 1000 دولار للأوقية. 

وتعزى هذه التراجعات إلى التوقعات بحدوث فائض في العرض بسبب الانتشار السريع للسيارات الكهربائية، التي يختار صناع السيارات استخدام البلاتين الأرخص كمحفز لآلياتها.

هبطت أسعار الفضة بنسبة 1.2% إلى 22.35 دولار.

عدم تصاعد توترات الشرق الأوسط يضعف الذهب

إن سعر الذهب سيظل متذبذبا على المدى القريب إلا إذا شهدنا تصاعدا في الأحداث الجيوسياسية أو تواجد تقرير اقتصادي ضعيف من الولايات المتحدة الأمريكية أو إذا ألمح بنك الاحتياطي الفيدرالي أنه قد انتهى من رفع أسعار الفائدة.

ولم تزداد حدة الصراع بين إسرائيل وحماس بشكل كبير من ناحية الأسواق، مما دعم ارتفاع الرغبة في تحمل المخاطرة وسحب الأموال المستثمرة من الذهب.

وانخفض سعر الذهب بأكثر من 50 دولارا منذ أن وصل إلى مستوى 2000 دولار في الأسبوع الماضي بسبب زيادة التوترات في منطقة الشرق الأوسط.

تعليقات أعضاء الفيدرالي تزيد معاناة الذهب

تعليقات مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي بشأن عدم تأكدهم من مدى ارتفاع أسعار الفائدة بما يكفي لإبقائها دون زيادة التضخم أدت إلى تراجع توقعات السوق بأن أسعار الفائدة الأمريكية قد بلغت ذروتها.

تتجه عائدات سندات الخزانة الأمريكية ذات العشر سنوات ومؤشر الدولار لتحقيق مكاسب أسبوعية، مما يقلل من جاذبية الذهب كاستثمار غير مربح.

من الناحية المادية، جعل المهرجان الكبير الطلب على الذهب في الهند يتزايد، ولكن النتائج الأولية أوضحت أن الشراءات كانت أقل بقليل مقارنة بالعام الماضي بسبب ارتفاع الأسعار الذي دفع بعض العملاء للابتعاد.

اقرأ أيضا…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى