أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

الأسواق على موعد مع اجتماع المركزي الأوروبي والمزيد من بيانات التضخم الأمريكية

اليوم تنتظر الأسواق قرار البنك المركزي الأوروبي لأسعار الفائدة بالإضافة إلى صدور بيانات أسعار المنتجين عن الاقتصاد الأمريكي، وذلك بعد صدور بيانات التضخم الأمريكية الرئيسية يوم أمس والتي أظهرت استمرار تراجع التضخم على المستوى السنوي.

أهم الأحداث خلال جلسة اليوم:

قرار الفائدة من البنك المركزي الأوروبي

يجتمع البنك المركزي الأوروبي اليوم الخميس حيث من المتوقع أن يقوم بخفض أسعار الفائدة بمقدار 60 نقطة أساس لتصل إلى 3.65% مقارنة مع القراءة السابقة عند 4.25%، حيث تتزايد توقعات الأسواق بحدوث خفض في الفائدة بعد أن سيطر المركزي الأوروبي على معدلات التضخم وعليه الآن أن يواجه التراجع الاقتصادي.

البنك المركزي الأوروبي في طريقه إلى تخفيض أسعار الفائدة مرتين قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي، وهي النقطة التي قد يشير إليها البنك في اجتماعه يوم الخميس. حيث يعد هذا الاجتماع هو مراجعة ربع سنوية مع توقعات محدثة، وتتضمن تعديلات هبوطية على النمو والتضخم.

الإشارة الأكثر أهمية التي يمكن أن يرسلها البنك المركزي الأوروبي هي مقدار ما يتوقعه من خفض أسعار الفائدة في الأشهر المقبلة.

بيانات أسعار المنتجين الأمريكية

يصدر اليوم عن الاقتصاد الأمريكي بيانات أسعار المنتجين عن شهر أغسطس، والتي تعد مقياس للتضخم من وجهة نظر المنتجين والمصنعين، ومن المتوقع أن يظهر المؤشر الشهري قراءة مرتفعة بنسبة 0.1% دون تغير عن التوقعات والقراءة السابقة بينما قد ترتفع القراءة الجوهرية التي تستثنى التذبذب بنسبة 0.1% من القراءة الصفرية السابقة.

أما عن المؤشر السنوي فقد يظهر تراجع إلى 2% من القراءة السابقة 2.2%، وقد يتراجع المؤشر الجوهري السنوي إلى 2.3% من 2.4%.

الأشهر الأخيرة يظهر التضخم في الولايات المتحدة تراجع مقارنة مع نفس الأشهر من العام الماضي الأمر الذي يدل على نجاح السياسة النقدية للبنك الفيدرالي في خفض التضخم، إلا أن معدلات التضخم الشهرية تظهر استقرار مقارنة مع الشهور السابقة من نفس العام، وهو الأمر الذي يجعل البنك الفيدرالي غير مضطر إلى خفض الفائدة بشكل حاد.

حركة زوج اليورو مقابل الدولار

يواجه الزوج حركة هبوط منذ بداية الأسبوع ليتداول حالياً عند المستوى 1.1013 وكان قد سجل يوم أمس أدنى مستوى منذ قرابة 4 أشهر عند 1.1002. حيث يواجه السعر حالياً منطقة الدعم حول 1.1000.

زوج اليورو مقابل الدولار يومي 21 سبتمبر 24
زوج اليورو مقابل الدولار يومي 21 سبتمبر 24

وتضم منطقة الدعم المذكورة المستوى التصحيحي 38.2% إلى جانب خط دعم متوسط الأجل بالإضافة إلى المتوسط المتحرك لـ 50 يوم. وبالتالي تعد منطقة دعم قوية بالنسبة للسعر، ولكن اجتماع البنك المركزي الأوروبي اليوم بالإضافة إلى البيانات الأمريكية قد توفر الزخم الكافي للهبوط وكسر هذه المنطقة إذا جاءت ضد مصلحة اليورو.

مستهدفات الهبوط الأولية في حال كسر منطقة الدعم توجد عند 1.0980 ثم 1.0935. بينما في حال وجد اليورو الدعم ضد الدولار وعكس حركته لأعلى سيستهدف المستوى 1.1075 الذي يمثل المستوى التصحيحي 23.6%.

 

اقرأ أيضاً…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى