أخبار الأسواقأخبار النفطاخبار اقتصاديةسلع

إنتاج النفط الروسي في أغسطس يقترب من هدف أوبك+

أظهرت بيانات حديثة أن إنتاج روسيا من النفط الخام في أغسطس كان قريبًا جدًا من تحقيق الهدف المحدد ضمن اتفاقية أوبك+، وذلك بعد ضغوط من المجموعة لتحسين الامتثال للاتفاقية.

ووفقا لمصادر مطلعة على بيانات وزارة الطاقة الروسية، بلغ إنتاج روسيا من النفط الخام في أغسطس 8.983 مليون برميل يوميًا، وهو أقل بـ 62,000 برميل يوميًا عن مستويات يوليو، وما يزيد عن هدف موسكو المتفق عليه مع منظمة أوبك+ بـ 5,000 برميل يوميًا فقط. هذه الكمية الإضافية تمثل أقل من 0.06% من إنتاج البلاد في أغسطس.

ولم تصدر وزارة الطاقة الروسية تعليقًا رسميًا حول هذه الأرقام حتى الآن.

التزام روسيا باتفاق أوبك+

تُعتبر روسيا، التي تُعد أكبر منتج للنفط في مجموعة أوبك+، من الدول التي تخلفت سابقًا عن تنفيذ بنود الاتفاقية التي تهدف لدعم الأسعار العالمية. وقد تعهدت موسكو بإجراء تخفيضات إضافية لتعويض الإنتاج الزائد في الأشهر السابقة.

ووفقًا لتقرير أوبك الشهري، بلغ إنتاج روسيا في أغسطس 9.059 مليون برميل يوميًا، استنادًا إلى تقديرات من مصادر ثانوية، وهو ما يزيد عن الهدف بـ 81,000 برميل يوميًا.

بات تحسين امتثال الدول المتأخرة هدفًا رئيسيًا لأوبك+ في الوقت الذي تسعى فيه المجموعة لإظهار الانضباط وسط تراجع الأسعار. وقد أجلت المجموعة الأسبوع الماضي زيادة في الإمدادات كانت مقررة لشهر أكتوبر، لكن هذه الخطوة لم تكن كافية لتحقيق انتعاش في الأسعار.

التخفيضات المستقبلية والإنتاج الروسي

تعتزم روسيا إجراء تعديلات تعويضية صغيرة في أكتوبر ونوفمبر، لكن الجزء الأكبر من التخفيضات الإضافية سيتم تطبيقه في الصيف المقبل بسبب الظروف الجيولوجية في مناطق النفط الرئيسية التي تجعل من الصعب إجراء تخفيضات خلال فصل الشتاء.

وتُصنف روسيا بيانات الإنتاج الرسمية ضمن السرية وسط العقوبات الغربية بسبب غزو الكرملين لأوكرانيا، مما يجعل متابعة تطورات الصناعة أكثر تحديًا. وقد غيرت موسكو في وقت سابق من هذا العام طريقة الإبلاغ عن البيانات المستخدمة لتقدير إنتاج أوبك+، مما جعل من الصعب تقييم الامتثال للتخفيضات بشكل مستقل.

تنفذ روسيا مجموعتين من التخفيضات في إنتاجها من النفط الخام. الأولى هي تخفيض بمقدار 500,000 برميل يوميًا أعلن عنه في بداية العام الماضي، والثانية تخفيض إضافي بمقدار 471,000 برميل يوميًا تم الإعلان عنه في مارس والذي من المقرر أن يستمر حتى نهاية نوفمبر وفقًا لقرار أوبك+ الأخير.

اقرأ أيضا…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى