أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

الدولار عند أدنى مستوى في أسبوع مع تغير توقعات الأسواق

لليوم الثاني على التوالي انخفض الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات الرئيسية متأثراً بتغير توقعات الأسواق فيما يتعلق بوتيرة خفض أسعار الفائدة من قبل البنك الفيدرالي الأمريكي، هذا بالإضافة إلى حذر الأسواق قبل صدور تقرير الوظائف الأمريكي الذي يساهم في قرار البنك القادم.

سجل مؤشر الدولار انخفاض خلال جلسة اليوم ليسجل أدنى مستوى في أسبوع عند 101.14 بعد أن افتتح تداولات اليوم عند المستوى 101.28 ليتداول حالياً عند 101.19.

الدولار يومي 5 سبتمبر 24
الدولار يومي 5 سبتمبر 24

من جهة أخرى تراجع مؤشر الدولار يوم أمس بنسبة 0.5% ليكسر مستوى الدعن 101.50 ويغلق أسفل هذا المستوى وهو ما زاد من الضغط السلبي على السعر اليوم خاصة بعد أن فشل في اختراق مستوى المقاومة 101.80 مطلع هذا الأسبوع ليظل يتذبذب تحت هذا المستوى.

يستهدف مؤشر الدولار حالياً المستوى 101.00 وقد يقوم بكسر هذا المستوى أيضاً إذا استمر الضغط السلبي على الدولار بسبب بيانات الوظائف الأمريكية هذا الأسبوع، وفي حال كسر السعر للمستوى 101.00 قد يعود إلى اختبار القاع السعري الأخير عند 100.51 وهو أدنى مستوى للدولار منذ 13 شهر.

انخفاض الدولار مقابل أغلب العملات الرئيسية منذ يوم الأمس كان بسبب بيانات فرص العمل في الولايات المتحدة في يوليو التي أشارت إلى ضعف سوق العمل، مما زاد من احتمالات خفض أسعار الفائدة من جانب البنك الاحتياطي الفيدرالي.

نتج عن هذا قيام المشاركين في الأسواق بزيادة الرهانات على أن البنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يخفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية في اجتماعه القادم.

قد يقدم تقرير الوظائف في الولايات المتحدة يوم الجمعة المزيد من الأدلة على توقيت وتيرة خفض أسعار الفائدة من جانب البنك الاحتياطي الفيدرالي. وقد صرح رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا رافائيل بوسيك يوم الأربعاء إن البنك المركزي الأمريكي يجب ألا يبقي أسعار الفائدة مرتفعة للغاية لفترة أطول أو أنه يخاطر بالتسبب في ضرر كبير للتوظيف.

بالإضافة إلى هذا جاءت تصريحات عضوة البنك الفيدرالي الأمريكي ماري دالي لتزيد من توقعات الأسواق بحدوث خفض حاد في الفائدة الأمريكية، حيث أشارت إلى أن خفض الفائدة أمر هام حالياً للحفاظ على صحة قطاع العمالة الأمريكي.

يصدر يوم الجمعة القادمة تقرير الوظائف عن شهر أغسطس، حيث من المتوقع أن يسجل الاقتصاد الأمريكي وظائف جديدة بمقدار 164 ألف وظيفة مقارنة مع القراءة السابقة بقيمة 114 ألف وظيفة.

من جهة أخرى من المتوقع أن يتراجع معدل البطالة إلى 4.2% من القراءة السابقة 4.3%، وأن يرتفع متوسط الأجر بنسبة 0.3% من القراءة السابقة بنسبة 0.2%.

يذكر أن رئيس البنك الفيدرالي جيروم باول قد أشار في آخر حديث له أن الوقت قد حان لتغيير السياسة النقدية، وان البنك على ثقة الآن أن معدلات التضخم في طريقها إلى التراجع لمستهدف البنك عند 2%.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى