أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

تعرف على أهم التحركات في أسواق العملات والسلع اليوم 3 سبتمبر 2024

اليوم تصدر بيانات أداء القطاع الصناعي عن الولايات المتحدة الأمريكية والتي قد يكون لها تأثير على أداء الدولار الأمريكي في حال شهد المؤشر تغيرات كبيرة، بينما نتابع اليوم تحركات هامة على كل من اليورو والفضة في ظل استعداد المستثمرين لتقبل بيانات الوظائف الأمريكية التي تصدر هذا الأسبوع.

أهم التحركات في أسواق العملات والسلع:

  • بيانات القطاع الصناعي الأمريكي: يصدر اليوم مؤشر معهد التزويد عن القطاع الصناعي عن شهر أغسطس ومن المتوقع أن يشهد المؤشر تقلص انكماش القطاع الصناعي إلى المستوى 47.5 مقارنة مع القراءة السابقة بقيمة 46.8.

المستوى 50 يعد الحد الفاصل بين النمو والانكماش في القطاع، وفي حال تحسن المؤشر ليظهر عودة القطاع الصناعي إلى النمو فقد نشهد تأثير كبير على حركة الدولار الأمريكي اليوم، خاصة أن الدولار قد بدأ في التعافي منذ الأسبوع الماضي ولكنه يواجه تذبذب حالياً بسبب انتظار الأسواق لتقرير الوظائف الأمريكي هذا الأسبوع.

تقرير الوظائف عن شهر أغسطس الذي يصدر يوم الجمعة القادمة هو آخر تقرير للوظائف يصدر قبل اجتماع البنك الفيدرالي في 17-18 سبتمبر الجاري، وبالتالي سيكون له أهمية كبيرة في تقييم وضع قطاع العمالة قبل اتخاذ البنك لقراره بشأن أسعار الفائدة.

  • حركة زوج اليورو مقابل الدولار: تراجع اليورو مقابل الدولار اليوم بنسبة 0.2% وسجل أدنى مستوى عند 1.1051 وهو أدنى مستوى منذ أسبوع ليتداول حالياً عند 1.1056 وذلك بعد ان ارتفع الأسبوع الماضي وسجل أعلى مستوى منذ يوليو من عام 2023 عند 1.1201.
اليورو مقابل الدولار يومي 3 سبتمبر 24
اليورو مقابل الدولار يومي 3 سبتمبر 24

منذ تسجيل الزوج القمة السعرية الأسبوع الماضي بدأ تصحيح سلبي يحاول من خلاله إعادة اختبار خط المقاومة الصاعد الذي اخترقه سابقاً حول المستوى 1.1020 ليستطيع أن يكسر المستوى التصحيحي 23.6% عند 1.1075 ليتداول أسفله حالياً.

ويجتمع البنك المركزي الأوروبي في وقت لاحق من هذا الشهر، وتتوقع مؤسسة جولدمان ساكس أن يخفف البنك المركزي من سياسته النقدية مرة أخرى ويقوم بخفض الفائدة بعد أن بدأ دورة خفض أسعار الفائدة في يونيو الماضي.

  • حركة أسعار الفضة: تشهد أسعار الفضة تراجع تصحيحي منذ تسجيل أعلى مستوى في 6 أسابيع عند 30.19 دولار للأونصة خلال الأسبوع الماضي، لتبدأ في التراجع من هذا المستوى وتسجيل اليوم أدنى مستوى في أسبوع عند 28.28 دولار للأونصة.
الفضة يومي 3 سبتمبر 24
الفضة يومي 3 سبتمبر 24

تواجه الفضة حالياً المستوى التصحيحي 38.2% عند 28.50 دولار للأونصة وكسر هذا المستوى يزيد من تراجع الفضة حتى المستوى 27.20 دولار للأونصة الذي يمثل المستوى التصحيحي 50% ويمثل خط الاتجاه الصاعد متوسط الأجل.

في حال أظهر الدولار الأمريكي تعافي جديد خلال تداولات هذا الأسبوع ووجد الدعم من بيانات الوظائف، من المتوقع أن نشهد المزيد من التراجع في أسعار الفضة لتصل إلى المستويات المذكورة، ولكن يظل هذا التراجع في حدود التصحيح السلبي ويبقى الاتجاه العام للتداول نحو الصعود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى