أخبار الأسواقاخبار اقتصادية

انكماش مستمر في قطاع الصناعات التحويلية بمنطقة اليورو مع تراجع الطلب

رويترز – أظهر مسح حديث أن قطاع الصناعات التحويلية في منطقة اليورو استمر في حالة انكماش خلال أغسطس، مما يشير إلى أن التعافي الاقتصادي لا يزال بعيد المنال.

ووفقًا لمؤشر مديري المشتريات التصنيعي النهائي الذي جمعته ستاندرد آند بورز جلوبال، بلغ المؤشر 45.8 نقطة في أغسطس، متفوقًا بشكل طفيف على التقديرات الأولية البالغة 45.6 نقطة، لكنه لا يزال دون مستوى 50 نقطة الذي يُفصل بين النمو والانكماش.

تدهور في الطلب والإنتاج

ارتفع مؤشر قياس الإنتاج إلى 45.8 نقطة في أغسطس، مقارنة بـ 45.6 نقطة في يوليو، وهو ما يعكس استمرارية تدهور ظروف العمل في القطاع. وأشار سايروس دي لا روبيا، المحلل في بنك هامبورغ التجاري، إلى أن القطاع يواجه انحدارًا سريعًا، حيث تفاقمت ظروف العمل بنفس الوتيرة القوية للشهر الثالث على التوالي، مما يعمق الركود الذي استمر لمدة 26 شهرًا.

كما انخفض المؤشر الذي يغطي الطلبيات الجديدة إلى 43.3 نقطة، وهو أدنى مستوى له منذ ديسمبر، وتراجع الطلب الدولي بأسرع معدل هذا العام. وقد جاء هذا الانخفاض في الوقت الذي رفع فيه المصنعون أسعارهم لأول مرة منذ 16 شهرًا، خاصة في دول مثل فرنسا وهولندا واليونان وإيطاليا.

في الوقت نفسه، أغلقت المؤشرات الرئيسية في وول ستريت على ارتفاع يوم الجمعة، بعد أن أثارت البيانات الاقتصادية الجديدة توقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سيبدأ في خفض أسعار الفائدة في سبتمبر. لكن هذا التوجه قد يضع البنك المركزي الأوروبي في موقف صعب، خاصة مع استمرار التضخم في قطاع الخدمات، بينما كان يعتمد على تراجع أسعار التصنيع للسيطرة على التضخم.

رغم تراجع التضخم العام في منطقة اليورو إلى أدنى مستوى له في ثلاث سنوات عند 2.2% في أغسطس، يتوقع أن يقوم البنك المركزي الأوروبي بتخفيض سعر الفائدة على الودائع مرتين أخريين هذا العام، في سبتمبر وديسمبر.

 

اقرأ ايضاً:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى