أخبار الأسواقاخبار اقتصادية

هل يسير الاحتياطي الفيدرالي نحو خطأ في السياسات النقدية؟

في حين تتوقع شركة إدارة الصناديق البريطانية abdrn أن الاقتصاد الأمريكي سيشهد ما يسمى هبوطا ناعما، إلا أن هناك خطرًا يتمثل في حدوث تباطؤ طويل الأمد في عام 2025. جاء ذلك على لسان كينيث أكينتيوي، رئيس قسم الديون السيادية الآسيوية في الشركة.

وأشار إلى البيانات الاقتصادية مثل الوظائف غير الزراعية، مشيرًا إلى أنه تم تعديلها لاحقًا لتعكس صورة اقتصادية أضعف. في أغسطس، أعلنت وزارة العمل الأمريكية أن الاقتصاد الأمريكي قد أوجد 818,000 وظيفة أقل مما كان متوقعا في الفترة من أبريل 2023 إلى مارس 2024.

بيانات معدلة وتباطؤ اقتصادي

كجزء من مراجعاتها السنوية الأولية لأرقام الوظائف غير الزراعية، ذكر مكتب إحصاءات العمل أن النمو الفعلي في الوظائف كان أقل بنسبة تقارب 30% من الرقم المبدئي المعلن والذي بلغ 2.9 مليون من أبريل 2023 حتى مارس من هذا العام.

وأضاف أكينتيوي: هل الاقتصاد أضعف بالفعل مما تشير إليه البيانات الرئيسية، وهل يجب على الفيدرالي أن يبدأ بتخفيف السياسات بالفعل؟

وأوضح أن التغييرات في السياسة النقدية من قبل الفيدرالي تستغرق وقتا للوصول إلى الاقتصاد، قائلا: **”إذا كان الاقتصاد أضعف مما تشير إليه البيانات الرئيسية، فسيتطلب الأمر كمية كافية من خفض الفائدة ، ربما 150 إلى 200 نقطة أساس، وهذا سيستغرق وقتا.”

وأضاف: وبمجرد أن تقوم بهذا القدر من التخفيف، يستغرق الأمر من ستة إلى ثمانية أشهر لنقل تلك التأثيرات إلى الاقتصاد.”

آثار السياسة النقدية للفيدرالي الأمريكي في 2025

إذا ظهرت فجأة علامات على ضعف الاقتصاد في بداية عام 2025، قال أكينتيوي إن الأمر سيستغرق حتى النصف الثاني من عام 2025 لرؤية آثار أي تيسير في السياسات الاقتصادية، والتي قد تبدو “مختلفة تماما” بحلول ذلك الوقت.

وأشار أيضًا إلى أن السوق تركز بشكل كبير على التنبؤ بحجم أي تخفيض محتمل في الفائدة، مشيرا: “السؤال الآخر الذي لا يبدو أن أحدا يطرحه هو، لماذا لا يزال سعر الفائدة عند 5.5% في حين أن التضخم انخفض إلى حوالي 2.5%؟ هل تحتاج حقا إلى سياسة فائدة حقيقية بمقدار 300 نقطة أساس في ظل هذه البيئة مع كل هذه الضبابية التي نواجهها؟”

على جانب أخر في الولايات المتحدة يوم الجمعة، أظهرت البيانات أن مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي (PCE)، وهو المقياس المفضل للاحتياطي الفيدرالي للتضخم، قد ارتفع بنسبة 0.2% في الشهر الماضي، كما كان متوقعا.

تدعم هذه البيانات فكرة تخفيض أصغر في الفائدة، حيث تشير العقود الآجلة للفائدة الأمريكية إلى فرصة أقل لتخفيض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في وقت لاحق من شهر سبتمبر.

وحاليا، ترى الأسواق فرصة تقارب 70% لتخفيض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع الفيدرالي هذا الشهر، بينما يتوقع 30% آخرون أن يقوم الفيدرالي بتخفيض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، وفقا لأداة CME Fedwatch.

اقرأ أيضا….

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى