أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

الذهب يشهد ضغط سلبي من تعافي الدولار مع بداية تداولات سبتمبر

شهد الذهب العالمي تراجع مع بداية تداولات شهر سبتمبر ليسجل أدنى مستوى منذ أسبوع وذلك مع تعافي مستويات الدولار الأمريكي، وقبل صدور بيانات الوظائف الأمريكية هذا الأسبوع، بينما يحاول الذهب التماسك فوق المستوى 2500 دولار حتى اللحظة الأخيرة.

افتتح الذهب الفوري تداولات شهر سبتمبر عند المستوى 2502 دولار للأونصة ليسجل أدنى مستوى في أسبوع عند 2490 دولار للأونصة ليتداول حالياً عند المستوى 2500 دولار للأونصة.

يحاول الذهب أن يحافظ على تداولاته فوق المستوى 2500 دولار للجلسة السادسة على التوالي، ولكنه يشهد ضغط سلبي بسبب تعافي مستويات الدولار الأمريكي وغياب السوق الأمريكي اليوم بسبب العطلة.

خلال شهر أغسطس ارتفع سعر الذهب بنسبة 2.3% ليسجل ارتفاع للشهر الثاني على التوالي، وكان قد سجل أعلى مستوى تاريخي خلال أغسطس عند المستوى 2531 دولار للأونصة، ويكون بذلك قد ارتفع منذ بداية العام بنسبة 21%.

خلال الأسبوع الماضي صدر مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الذي يعد مقياس التضخم المفضل للبنك الفيدرالي، ليظهر ارتفاع متوقع للتضخم في يوليو ويقلل من توقعات الأسواق بأن يقوم الفيدرالي الأمريكي بخفض سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماعه القادم في سبتمبر.

هذا بالإضافة إلى تحسن التقييم الثاني لنمو الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الثاني، الأمر الذي قلل من توقعات أن يسقط الاقتصاد الأمريكي في ركود اقتصادي، وقد ساعد هذا على تعافي مستويات الدولار الأمريكي من أدنى مستوياته في 13 شهر مقابل سلة من العملات الرئيسية.

اليوم تغيب الأسواق الأمريكية بسبب عطلة وقد يساهم هذا في تراجع أحجام التداول ما يدفع سعر الذهب إلى التذبذب، ولكن هذا الأسبوع يشهد صدور عدد من بيانات الوظائف الأمريكية انتهاءً بتقرير الوظائف الحكومي للقطاع الغير زراعي عن شهر أغسطس نهاية هذا الأسبوع.

أي تحسن في بيانات الوظائف كما هو متوقع سيقلل من التوقعات بشأن وتيرة خفض الفائدة من قبل البنك الفيدرالي الأمريكي وبالتالي سيزيد من الضغط السلبي على أسعار الذهب العالمي.

الأسواق المالية تتوقع الآن أن يخفض البنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع البنك هذا الشهر باحتمال 70% إلى جانب احتمال آخر بنسبة 30% أن يخفض البنك 50 نقطة أساس دفعه واحدة.

الجدير بالذكر أن عقود المضاربة على الذهب خلال الأسبوع الماضي أظهرت تراجع في الطلب على عقود البيع والشراء، وهو ما يعكس ضعف في الإقبال على الذهب كاستثمار خلال الأيام الأخيرة.

السبب في هذا هو سوق الذهب قد سعر بالفعل قرار البنك الفيدرالي المتوقع بخفض الفائدة في سبتمبر، وسيظل التركيز على وتيرة خفض الفائدة الأمريكية خلال المتبقي من هذا العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى