أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

تعرف على أهم تطورات الأسواق المالية في أسبوع تقرير الوظائف

تسيطر بيانات الوظائف الأمريكية على هذا الأسبوع بقيادة تقرير الوظائف عن شهر أغسطس، بينما تشهد أسواق العملات والسلع تحركات كبيرة خلال هذه الفترة بسبب التغيرات المتوقعة في السياسات النقدية من قبل البنوك المركزية العالمية.

أهم تطورات الأسواق هذا الأسبوع:

  • تقرير الوظائف الأمريكي: يصدر يوم الجمعة القادمة تقرير الوظائف عن شهر أغسطس، حيث من المتوقع أن يسجل الاقتصاد الأمريكي وظائف جديدة بمقدار 164 ألف وظيفة مقارنة مع القراءة السابقة بقيمة 114 ألف وظيفة.
أعداد الوظائف الأمريكية الجديدة 2 سبتمبر 24
أعداد الوظائف الأمريكية الجديدة 2 سبتمبر 24

من جهة أخرى من المتوقع أن يتراجع معدل البطالة إلى 4.2% من القراءة السابقة 4.3%، وأن يرتفع متوسط الأجر بنسبة 0.3% من القراءة السابقة بنسبة 0.2%.

مع استعداد البنك الاحتياطي الفيدرالي لخفض أسعار الفائدة لأول مرة منذ سنوات، سيركز المستثمرون انتباههم على تقرير الوظائف لشهر أغسطس يوم الجمعة للحصول على أدلة حول مدى قوة تحرك البنك المركزي.

أشار رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إلى أنه حان الوقت لبدء خفض أسعار الفائدة، ويتوقع العديد من الأسواق أن تبدأ العملية بخفض بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع 17-18 سبتمبر.

يمكن لأي علامات ضعف في سوق العمل أن تحيي المخاوف بشأن احتمال حدوث ركود وهي المخاوف التي تسببت في تدهور كبير في الأسواق المالية في أواخر يوليو الماضي.

  • قرار الفائدة من البنك المركزي الكندي: يصدر قرار البنك المركزي الكندي يوم الأربعاء القادم بشأن أسعار الفائدة، مع توقعات بخفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى 4.25% من القراءة السابقة بنسبة 4.50%.

وقد خفض البنك بالفعل سعر الفائدة القياسي مرتين منذ يونيو ليصل إلى 4.5٪ وتتوقع الأسواق حاليًا خفض أسعار الفائدة مرتين أخريين هذا العام بعد سبتمبر.

أظهرت البيانات يوم الجمعة الماضية أن الاقتصاد الكندي نما بمعدل أسرع قليلاً من المتوقع في الربع الثاني ولكن في إشارة إلى الضعف القادم كان النمو في يونيو ثابتًا والتقديرات الأولية أظهرت أنه لن يكون هناك نمو أيضًا في يوليو.

وقد ألمح محافظ البنك المركزي الكندي تيف ماكليم بعد اجتماع البنك في يوليو إلى تحويل تركيز البنك نحو تعزيز الاقتصاد بدلاً من مكافحة التضخم.

  • البيانات الأمريكية: يصدر هذا الأسبوع عدد من البيانات الأمريكية بداية مع مؤشر معهد التزويد للقطاع الصناعي عن شهر أغسطس مع توقعات بتسجيل تحسن بقيمة 47.5 من القراءة السابقة 46.8 لتظل قراءة المؤشر تحت 50 لتشير إلى انكماش في القطاع الصناعي الأمريكي.

أما عن مؤشر معهد التزويد لقطاع الخدمات فمتوقع أن يظهر تقلص النمو إلى 50.9 من القراءة السابقة 51.4.

أيضاً مؤشر ADP لوظائف القطاع الخاص الأمريكي عن شهر أغسطس متوقع أن يظهر عدد وظيف جديدة بقيمة 136 ألف مقارنة مع القراءة السابقة بقيمة 122 ألف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى