أخبار الأسواقأسهم

أسهم علي بابا تقفز بنسبة 4% في التداولات المبكرة بعد استكمال الإصلاح التنظيمي الذي استمر ثلاث سنوات

أكملت شركة علي بابا عملية “تصحيح” تنظيمية استمرت ثلاث سنوات بعد الغرامة التي تلقتها نتيجة ممارسات احتكارية في عام 2021، وفقا لما أعلنته هيئة تنظيم السوق الصينية يوم الجمعة.

وارتفعت أسهم علي بابا بنسبة 4.37% في التداولات المبكرة بالولايات المتحدة، وأعلنت هيئة تنظيم السوق الصينية (SAMR) يوم الجمعة أنها أشرفت خلال السنوات الماضية على عملية امتثال علي بابا للقوانين الخاصة بمكافحة الاحتكار. وأشارت الهيئة إلى أن جهود التصحيح حققت “نتائج جيدة”.

وفي عام 2021، فرضت الهيئة غرامة على علي بابا بقيمة 18.23 مليار يوان (ما يعادل 2.6 مليار دولار) كجزء من تحقيق في ممارسات احتكارية تتعلق بالشركة. وكان التركيز على ممارسة تجبر التجار على اختيار أحد منصتي التجارة الإلكترونية فقط، بدلاً من السماح لهم بالتعامل مع كلتيهما.

منذ تلك الغرامة، أشرفت الهيئة على عملية امتثال علي بابا لمتطلباتها. وقد أكملت علي بابا الآن هذه العملية وتوقفت عن ممارسة “الاحتكار عبر اختيار منصة واحدة فقط”، وفقًا لما صرحت به الهيئة يوم الجمعة.

وأوضحت SAMR أنها ستواصل توجيه علي بابا لتحسين الامتثال والكفاءة وتسريع الابتكار.

نهاية الصراع بين بكين وشركة علي بابا

إن إنهاء هذه العملية التنظيمية سيساعد علي بابا على تجاوز واحدة من أسوأ تجاربها مع بكين. وقال محللون من Jefferies في مذكرة يوم الجمعة إن انتهاء العملية التنظيمية كان إيجابيا للشركة، مما “يبرز أن هذه بداية جديدة ويضمن الامتثال في العمليات.”

ولكن إعلان الهيئة قد يشير أيضا إلى تخفيف متواصل في الموقف التنظيمي من جانب الجهات الصينية تجاه شركات التكنولوجيا الخاصة، بعد حملة مكثفة بدأت في نهاية عام 2020. في ذلك الوقت، سنت بكين عدة لوائح وتحركات تهدف إلى تقييد قوة شركات التكنولوجيا المحلية في مجالات مثل مكافحة الاحتكار والألعاب.

وظل إمبراطور علي بابا، جاك ما، تحت الأضواء خلال السنوات الماضية منذ أن ألغت الجهات التنظيمية الاكتتاب العام الأولي لشركة التكنولوجيا المالية التابعة له Ant Group في عام 2020. وقد خضعت Ant Group أيضا لعملية تصحيح تحت إشراف الجهات التنظيمية، حيث تم حل معظم القضايا الرئيسية بحلول العام الماضي.

وكانت المخاوف التنظيمية عامل ضغط على أسهم علي بابا، التي انخفضت بأكثر من 70% من أعلى مستوياتها في عام 2020. مؤخرا، كانت الشركة تتعامل مع تباطؤ النمو في ظل ارتفاع المنافسة في سوق التجارة الإلكترونية في الصين، بالإضافة إلى تراجع ثقة المستهلكين الصينيين.

وأظهرت الشركة علامات مبكرة على التعافي في الربع الثاني من العام، حيث تسارع نمو إيرادات الحوسبة السحابية وبدت المعاملات عبر منصاتها التجارية الإلكترونية في حالة جيدة.

اقرأ أيضا…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى