أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

الدولار يسجل أعلى مستوى في أسبوع بعد بيانات النمو الأمريكية

ارتفع الدولار الأمريكي ليسجل أعلى مستوى في أسبوع مقابل سلة من العملات الرئيسية وذلك بعد صدور بيانات النمو الأمريكية بأفضل من المتوقع خلال الربع الثاني من العام، مما قلل من مخاوف الأسواق بشأن الركود الاقتصادي، وقلص من توقعات خفض الفائدة 50 نقطة أساس في سبتمبر.

سجل مؤشر الدولار الأمريكي ارتفاع اليوم بنسبة 0.4% ليسجل أعلى مستوى عند 101.57 بعد أن افتتح تداولات اليوم عند المستوى 100.99 ليتداول حالياً عند 101.44 ليبتعد عن أدنى مستوى في 13 شهر التي سجلها يوم الثلاثاء الماضي عند 100.51.

مؤشر الدولار يومي 29 اغسطس 24
مؤشر الدولار يومي 29 اغسطس 24

الرسم البياني اليومي لمؤشر الدولار يظهر أن السعر قد كون قاع سعري وبدأ في محاولة الارتداد لأعلى ويواجه حالياً مستوى مقاومة عند 101.50 ومع اختراق هذا المستوى يستهدف إعادة اختبار خط الاتجاه الصاعد الذي كسره الأسبوع الماضي عند 102.20.

مؤشر الزخم على المستوى اليومي اعطى إشارة شراء قوية مع اختراق المؤشر للمؤشر 30 لأعلى الأمر الذي يدل على قوة زخم الصعود حالياً.

أظهر التقييم الثاني للناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة عن الربع الثاني تسجيل الاقتصاد الأمريكي نمو بنسبة 3.0% بأعلى من التقييم الأول والتوقعات عند 2.8%، بينما كانت قراءة النمو للربع الأول عند 1.4%.

من جهة أخرى أظهر التقرير أن الناتج المحلي للأسعار سجل ارتفاع بنسبة 2.5% بأعلى من التوقعات والقراءة السابقة بنسبة 2.3%. مما يدل على استمرار تواجد التضخم على الساحة خلال الربع الثاني من العام.

أيضاً أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم عن بيانات طلبات اعانات البطالة الأمريكي خلال الأسبوع الماضي لتظهر تراجع إلى 231 ألف مقارنة مع التوقعات بقيمة 232 ألف والقراءة السابقة المعدلة إلى 233 ألف.

تقرير النمو أضاف إلى التوقعات المتزايدة بأن الولايات المتحدة قد تتجنب الركود تماما، أو تمر بفترة ركود خفيفة فقط. نتيجة لهذا قد تبدأ الأسواق في استبعاد احتمال خفض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس خلال اجتماع الفيدرالي في سبتمبر القادم، إلا أن تقرير الوظائف الأمريكي عن شهر أغسطس الذي يصدر الأسبوع المقبل أكثر أهمية.

توقعات الأسواق بخفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس أصبح هو الاحتمال الأكثر واقعية إلى حد كبير في هذه المرحلة، حتى تتعرف الأسواق على توقعات أعضاء البنك الفيدرالي التي تصدر في مخطط النقاط خلال اجتماع البنك الفيدرالي القادم في سبتمبر، وستظهر توقعات الأعضاء بشأن مستقبل أسعار الفائدة هذا العام.

خلال شهر أغسطس فقد الدولار 2.5% من قيمته، في طريقه لتسجيل أكبر انخفاض شهري له منذ نوفمبر 2023. بينما قد نرى بعض التعافي في مستويات الدولار مع اغلاقات شهر أغسطس التي يميل المستثمرين خلالها إلى تسوية العديد من المراكز المالية التي قد تساعد الدولار على التعافي، خاصة أن الأسواق كانت ترى أن تداول مؤشر الدولار تحت المستوى 101.00 كان أمر مبالغ فيه.

ينتظر المستثمرون الآن إصدار مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة يوم الجمعة الذي يعد مؤشر التضخم المفضل لدى البنك الفيدرالي الأمريكي، والذي قد يوفر المزيد من الأدلة حول حجم خفض أسعار الفائدة في اجتماع سبتمبر، بما في ذلك وتيرة دورة تيسير الفائدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى