أخبار الأسواقاخبار اقتصاديةأخبار الدولار ين ياباني

الحكومة اليابانية ترفع تقييمها الاقتصادي الشهري لأول مرة منذ 15 شهرا

قام مكتب مجلس الوزراء الياباني في تقريره لشهر أغسطس يوم الخميس برفع تقييمه الاقتصادي الشهري لأول مرة منذ 15 شهرا، مشيرا إلى إشارات على تعافي الاستهلاك.

وقال المكتب إن الاقتصاد يتعافى بوتيرة معتدلة، وأن أجزاء فقط من الاقتصاد تمر بفترة توقف، في حين رأى في يوليو أن هذا التوقف كان أكثر انتشارًا.

مزيد من الأموال للإنفاق

رفعت الحكومة تقييمها للإنفاق الاستهلاكي لأول مرة منذ أكثر من عام، مشيرة إلى مرونة الإنفاق على السلع. كما قامت بمراجعة تقييمها لبناء المساكن لأول مرة منذ أكثر من عامين.

يأتي الرأي الجديد للحكومة بعد بيانات سابقة أظهرت أن اقتصاد اليابان عاد إلى النمو في الربع الثاني بدعم من تعافي الطلب المحلي. ارتفع الاستهلاك الخاص لأول مرة في خمسة أرباع خلال الأشهر الثلاثة حتى يونيو، ويرجع ذلك جزئيا إلى نمو الأجور القوي الأخير وخصومات الضرائب التي أعلنها رئيس الوزراء فوميو كيشيدا.

يقدم التحسن في الصورة الاقتصادية الذي يظهر في تقرير الخميس بعض الدعم لقرار بنك اليابان في يوليو برفع أسعار الفائدة وخفض مشتريات السندات كخطوة في سياسة التشديد. قال المحافظ كازو أويدا في جلسة استماع برلمانية الأسبوع الماضي إن البنك قرر رفع سعر الفائدة لأن الاقتصاد يتحرك وفقا للتوقعات، ووصف التعديل بأنه مناسب.

وأكد نائب المحافظ ريوزو هيمينو يوم الأربعاء أن بنك اليابان سيرفع أسعار الفائدة طالما كان التضخم يتماشى مع رؤية البنك، مما يعزز الرسالة بأن مزيدا من التشديد يبقى مطروحا.

يقدم التحسن في الظروف الاقتصادية رياحا داعمة للحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم، الذي من المقرر أن يجري مسابقة للقيادة الشهر المقبل. وقد تعقب ذلك انتخابات عامة مبكرة بعد اختيار رئيس وزراء جديد لليابان. وحتى الآن، تم طرح أكثر من 10 أسماء كمرشحين محتملين.

اقرأ أيضا…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى