أخبار الأسواقاخبار اقتصاديةأسهم

تدفقات ضخمة إلى صناديق الأسهم مع تزايد التوقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية

رويترز – شهد الأسبوع المنتهي في 21 أغسطس تدفقًا هائلًا من الأموال إلى صناديق الأسهم العالمية، حيث ضخ المستثمرون 15.73 مليار دولار في هذه الصناديق، مسجلين أكبر عملية شراء أسبوعية منذ منتصف يوليو. وجاء هذا الإقبال الكبير مدفوعًا بتوقعات متزايدة بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سيبدأ خفض أسعار الفائدة في سبتمبر، ما ساهم في تهدئة المخاوف بشأن الاقتصاد الأمريكي.

المستثمرون يضخون مليارات الدولارات

تزايدت الآمال بخفض الفائدة بعد أن أظهر محضر الاجتماع الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي أن غالبية صانعي السياسة يؤيدون هذه الخطوة إذا جاءت البيانات الاقتصادية متوافقة مع التوقعات.

هذا الدعم المتزايد، إلى جانب بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية القوية وارتفاع ثقة المستهلكين، عزز من جاذبية الأسهم، حتى مع المخاوف السابقة من تباطؤ حاد في الاقتصاد الأمريكي.

توقعات خفض الفائدة تعزز جاذبية الأسواق الأمريكية

في الولايات المتحدة، استحوذت صناديق الأسهم على 5.97 مليار دولار، وهو أكبر تدفق لها خلال خمسة أسابيع، فيما حققت الصناديق الأوروبية والآسيوية مكاسب بلغت 5.55 مليار دولار و4.39 مليار دولار على التوالي. وقد شهدت قطاعات التكنولوجيا والمواد الاستهلاكية الأساسية تدفقات إيجابية، بينما واجه قطاع المرافق تدفقات خارجية كبيرة.

على الجانب الآخر، استمرت صناديق السندات في جذب الاستثمارات للأسبوع الـ35 على التوالي، حيث تم تخصيص 11.29 مليار دولار لها، وهو أكبر مبلغ في ثلاثة أسابيع. وبرزت صناديق الذهب والمعادن الثمينة بشكل لافت، حيث سجلت أكبر طلب لها منذ عامين ونصف، بتدفقات بلغت 1.5 مليار دولار.

وفي الأسواق الناشئة، استمرت صناديق الأسهم في مواجهة التدفقات الخارجة للأسبوع الحادي عشر على التوالي، بينما حافظت صناديق السندات على شعبيتها للأسبوع التاسع على التوالي، مع صافي مشتريات بقيمة 531 مليون دولار.

 

اقرأ ايضاً:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى