أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

تعرف على أهم تحركات العملات التي يجب متابعتها في يوم حديث باول

اليوم يتحدث رئيس البنك الفيدرالي جيروم باول في ندوة جاكسون هول وهو الحدث الأهم والذي تنتظره الأسواق هذا الأسبوع، وسيكون لهذا الحديث تأثير كبير على أداء أسواق العملات، وسنركز على تحركات كلا من الجنيه الإسترليني والين الياباني بالإضافة إلى الدولار الأمريكي.

أهم التحركات خلال جلسة اليوم:

مؤشر الدولار الأمريكي: عاد مؤشر الدولار إلى التراجع من جديد خلال جلسة اليوم الجمعة وسجل أدنى مستوى عند 101.25 ليتداول حالياً عند 101.39، وذلك بعد أن استطاع الارتفاع يوم أمس بنسبة 0.4% وصولا إلى المستوى 101.62.

مؤشر الدولار يومي 23 اغسطس 24
مؤشر الدولار يومي 23 اغسطس 24

خلال الأسبوع انخفض الدولار إلى أدنى مستوى منذ شهر ديسمبر الماضي ليسجل أدنى مستوى عند 100.92، وذلك بسبب التوقعات بخفض الفائدة من قبل البنك الفيدرالي الأمريكي، إلى جانب مخاوف الركود الاقتصادي.

حديث رئيس الفيدرالي جيروم باول سيؤثر على تحركات الدولار بشكل كبير وسنراقب اغلاق هذا الأسبوع، فإذا أغلق السعر تحت المستوى 101.00 سيتكون إشارة سلبية وستفتح الباب أمام المزيد من الهبوط للدولار حتى المستوى 100.60، بينما إذا ارتفع ليغلق فوق المستوى 102.00 سيكون بمثابة استعداد لتعافي مستويات الدولار.

تحركات زوج الجنيه الإسترليني مقابل الدولار: ارتفع الجنيه الإسترليني مقابل الدولار خلال جلسة اليوم بنسبة 0.2% ليسجل أعلى مستوى عند 1.3125 وذلك بعد أن سجل أعلى مستوى منذ 13 شهر خلال جلسة الأمس عند 1.3130 دولار للأونصة.

الجنيه الاسترليني مقابل الدولار يومي 23 اغسطس 24
الجنيه الاسترليني مقابل الدولار يومي 23 اغسطس 24

اخترق الزوج خط المقاومة الصاعد طويل الأجل وهو الأمر الذي يفتح الباب أمام المزيد من الصعود بالنسبة للسعر، ولكنه يواجه حاليا مقاومة عند المستوى 1.3142 التي تمثل القمة السعرية التي سجلها الزوج في شهر يوليو 2023.

الجدير بالذكر أن الاغلاق الأسبوعي للزوج فوق خط المقاومة سيعد اختراق أسبوعي وبالتالي سيزيد من الزخم لدى السعر لاختراق قمة يوليو من العام الماضي ويستهدف بعدها منطقة المستوى 1.3300.

تحركات زوج الدولار مقابل الين الياباني: عاد الدولار إلى التراجع مقابل الين الياباني اليوم بعد أن ألقى محافظ بنك اليابان كازو أويدا بعض الملاحظات المتشددة خلال جلسة استماع برلمانية، ليتداول الزوج حالياً عند 145.80 وكان قد سجل الزوج أدنى مستوى هذا الأسبوع عند 144.45.

قال أويدا إن أسعار الفائدة قصيرة الأجل لا تزال منخفضة للغاية، وتحتاج إلى رفعها أكثر للوصول إلى مستويات محايدة. كما كرر الرسالة الأخيرة للبنك بأنه سيرفع أسعار الفائدة أكثر إذا ظل التضخم ثابتًا.

عززت تعليقات أويدا الين الذي كان في حالة من الارتفاع منذ رفع البنك المركزي الياباني أسعار الفائدة بمقدار 15 نقطة أساس في أواخر يوليو. إن احتمال ارتفاع الأسعار يقدم المزيد من الصعود للين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى