أخبار الأسواقاخبار اقتصاديةأسهم أمريكيةأسهم

سهم ميتا يرتفع مدفوعا بتقنيات الذكاء الاصطناعي

تحظى الشركات التكنولوجية الكبرى التي تسعى لاستثمار مبالغ ضخمة في الذكاء الاصطناعي مع الحفاظ على رضا المستثمرين، بفرصة لتعلم بعض الدروس من شركة ميتا.

رغم زيادة النفقات الرأسمالية وتعهدها بمواصلة الإنفاق بشكل أكبر، شهدت شركة ميتا، بقيادة مارك زوكربيرج، ارتفاعًا في أسهمها بنسبة 13% هذا الشهر. هذا الأداء القوي جاء في وقت تفوقت فيه ميتا على نظرائها من عمالقة التكنولوجيا، حيث اقترب سعر سهمها من أعلى مستوياته على الإطلاق، محققًا أقل من 1% من الرقم القياسي السابق.

نجح زوكربيرج في إقناع المستثمرين بأن الذكاء الاصطناعي يسهم في تحسين نتائج أعمال الشركة الأساسية – الإعلانات الرقمية. هذه الرسالة لم تكن بنفس الوضوح لدى شركات مثل Amazon.com Inc. و Microsoft Corp. و Alphabet Inc.

صرح جين مونستر، الشريك الإداري في Deepwater Asset Management، قائلاً: “كانت هذه أفضل مكالمة أرباح له كمدير تنفيذي عام، حيث شرح الفوائد القريبة والبعيدة المدى للذكاء الاصطناعي، وكيف ستتطور الأمور، وقام بذلك بطريقة مقنعة.”

تستخدم ميتا الذكاء الاصطناعي لتحسين استهداف الإعلانات، مما يزيد من كفاءة الأعمال التي تشكل الغالبية العظمى من إيراداتها. كما تستخدم الشركة نماذج لغة ضخمة خاصة بها لتقديم توصيات محتوى أفضل تعزز التفاعل على منصتي Facebook و Instagram.

نجاح ميتا في نتائجها المالية

تجاوزت أرباح السهم والإيرادات في الربع الثاني تقديرات المحللين بسهولة، مما دفع دوغ أنموث من JPMorgan إلى الإشادة بشركة ميتا قائلاً إنها “تستحق مواصلة الاستثمار الكبير في الذكاء الاصطناعي التوليدي”.

في المقابل، أصبح المستثمرون أكثر انتقادًا للإنفاق الكبير من قبل الشركات التقنية الأخرى. فعلى سبيل المثال، تراجعت أسهم Alphabet، الشركة الأم لـ Google، بنسبة 9% بعد تقرير أرباحها في يوليو، والذي أظهر زيادة غير متوقعة في الإنفاق الرأسمالي رغم تجاوز الأرباح والإيرادات للتوقعات. وبالمثل، بقيت أسهم Microsoft مستقرة نسبيًا بعد أن أظهرت نتائجها تباطؤًا في نمو خدمات Azure للحوسبة السحابية.

أوضح أليك يونغ، كبير استراتيجيي الاستثمار في Mapsignals، أن “Google قالت نوعًا ما، ‘علينا أن ننفق المال للحفاظ على مستوانا مع الجميع’، ولم يكن ذلك مقنعًا بشكل جيد. أما Microsoft فقد عرضت الفكرة بشكل أفضل قليلاً، لكنها تقوم بالأساس بنفس الشيء.”

استثمارات ضخمة في الذكاء الاصطناعي

رغم أن زوكربيرج كان في موقف غير مرض في وول ستريت سابقا، إلا أن ميتا تمكنت من الانتعاش بعد أن زادت من توقعاتها للإنفاق الرأسمالي، حتى مع تباطؤ نمو المبيعات. وكانت ميتا قد فقدت نحو ثلثي قيمتها السوقية في عام 2022 بعد محاولتها الانتقال إلى “الميتافيرس”، الذي تطلب استثمارات ضخمة دون تحقيق عوائد قريبة.

أظهرت البيانات التي جمعتها Bloomberg أن Apple و Microsoft و Alphabet و Amazon و ميتا زادت من إنفاقها الرأسمالي خلال الربع الذي انتهى في يونيو، حيث بلغ مجموع نفقاتهم 55 مليار دولار، بزيادة 55% عن العام السابق.

نجحت ميتا في الاستثمار في الذكاء الاصطناعي التوليدي وشرحت رؤيتها بشكل أكثر وضوحًا من منافسيها، مما جعلها تتفوق في سباق الذكاء الاصطناعي وتبقى في قمة اهتمام المستثمرين.

اقرأ أيضا…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى