أخبار الأسواقأخبار اليورو دولاراخبار اقتصادية

تباطؤ نمو الأجور في منطقة اليورو يعزز احتمالات خفض الفائدة من قبل البنك المركزي الأوروبي

أظهر مؤشر رئيسي للأجور في منطقة اليورو تراجعًا، مما يدعم موقف البنك المركزي الأوروبي لمواصلة خفض أسعار الفائدة الشهر المقبل.

أعلن البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس أن الأجور التفاوضية ارتفعت بنسبة 3.6% في الربع الثاني مقارنةً بالعام السابق، وهذا انخفاض ملحوظ عن النسبة السابقة البالغة 4.7% في الأشهر الثلاثة الأولى من العام. كانت هذه الأرقام متماشية مع توقعات خبراء بلومبرج الاقتصادية والمحللين في كل من مورغان ستانلي وسيتي.

شهدت السندات الألمانية تقليص خسائرها، حيث ارتفع العائد على السندات لأجل 10 سنوات بمقدار ثلاث نقاط أساس ليصل إلى 2.22%. من ناحية أخرى، انخفض اليورو مقابل الدولار بنسبة 0.1% ليصل إلى 1.1139 دولار، بعد أن كان قد ارتفع في وقت سابق إلى 1.1164 دولار.

تبدأ هذه البيانات العد التنازلي لمدة ثلاثة أسابيع حتى اجتماع البنك المركزي الأوروبي في سبتمبر، حيث من المتوقع أن يقوم المسؤولون بخفض سعر الفائدة على الودائع للمرة الثانية، بعد الخطوة الأولى التي تم اتخاذها في يونيو. ومن المنتظر أن يتلقى المسؤولون المزيد من التفاصيل حول أجور العمال، بالإضافة إلى قراءة التضخم لهذا الشهر والتوقعات الاقتصادية حتى عام 2025.

موقف البنك المركزي الأوروبي

رغم أن صناع السياسات بقيادة الرئيسة كريستين لاغارد أكدوا قبل عطلتهم الصيفية أن تكاليف الاقتراض ستنخفض أكثر هذا العام، إلا أن حالة عدم اليقين المستمرة تعني أنهم لم يلتزموا بتحديد توقيت أو حجم هذه التخفيضات.

شهدت توقعات النمو لاقتصاد منطقة اليورو تراجعًا، مع انخفاض الثقة الاقتصادية. على سبيل المثال، شهدت ألمانيا، أكبر أعضاء الكتلة، انكماشًا غير متوقع في الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الثاني.

وفقًا لأولّي رين، أحد المسؤولين في البنك المركزي الأوروبي، فإن هذه المخاطر تعزز الحجج الداعية لخفض أسعار الفائدة الشهر المقبل. وأشار إلى أن مسار التضخم للعودة إلى هدف 2% بحلول نهاية عام 2025 سيكون محفوفًا بالتحديات، إلا أنه أكد أن هناك تقدمًا ملحوظًا منذ بلوغ التضخم ذروته بنسبة 10.6% في عام 2022.

ومن المتوقع أن يحصل البنك المركزي الأوروبي على المزيد من البيانات المتعلقة بالأجور في الأسابيع المقبلة، مما سيساعده على اتخاذ قراره بشأن خفض الفائدة. ستصدر بيانات التعويضات لكل موظف في 6 سبتمبر، قبل أقل من أسبوع من اتخاذ قرار الفائدة.

اقرأ أيضا…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى