أخبار الأسواقسلع

أسعار النفط تنخفض بفعل مخاوف تباطوء الاقتصاد العالمي

تراجعت أسعار النفط يوم الأربعاء إلى أدنى مستوياتها في أكثر من ثلاثة أشهر بفعل المخاوف من تراجع الطلب في الولايات المتحدة والصين.

وانخفض خام تكساس الأمريكي بنسبة 0.90% متداولا عند مستوى 76.67 دولار، بينما انخفض خام برنت بنسبة 0.72% ليتداول عند مستوى 81.02.

ويبدوا من الواضح أن السوق أقل قلقا بشأن احتمال حدوث اضطرابات في إمدادات الشرق الأوسط وتركز بدلا من ذلك على تخفيف  مخاوف تباطؤ الطلب على النفط.

مخاوف تباطوء الاقتصاد الأمريكي والصيني بطغى على تداولات الأسواق

قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، إن إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة هذا العام سيرتفع بنسبة أقل قليلا من المتوقع في السابق لكن الطلب سينخفض.

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة الآن أن ينخفض إجمالي استهلاك النفط الأمريكي بمقدار 300 ألف برميل يوميا هذا العام، وهو أكثر من توقعاتها السابقة بزيادة قدرها 100 ألف برميل يوميا.

وقالت مصادر بالسوق في وقت متأخر من يوم الثلاثاء نقلا عن أرقام معهد البترول الأمريكي إن مخزونات النفط الخام الأمريكية ارتفعت بنحو 12 مليون برميل الأسبوع الماضي. 

ومما زاد من المخاوف من ضعف الطلب العالمي، أظهرت بيانات من الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، أن إجمالي صادراتها من السلع والخدمات انكمش بسرعة أكبر من المتوقع، وهو ما يعكس صعوبات الاقتصاد المحلي والعالمي، مما يؤثر سلبا على توازن النفط.

وفي منطقة اليورو، سلطت البيانات التي أظهرت انخفاض مبيعات التجزئة الضوء أيضًا على ضعف الطلب الاستهلاكي واحتمالات الركود.

ومع ذلك، أظهرت واردات الصين من النفط الخام في أكتوبر نموا قويا، وقال محافظ البنك المركزي يوم الأربعاء إنه من المتوقع أن يحقق ثاني أكبر اقتصاد في العالم هدف نمو الناتج المحلي الإجمالي هذا العام. وحددت بكين هدف النمو بنحو 5% هذا العام.

هدوء المخاوف من شح الإمدادات يزيد من معاناة النفط

ومما خفف من المخاوف بشأن الإمدادات، قدر محللون من جولدمان ساكس أن صافي صادرات النفط المنقولة بحرا من قبل ست دول من منظمة أوبك المنتجة للنفط ستظل أقل بمقدار 0.6 مليون برميل يوميا فقط من مستويات أبريل. وأعلنت أوبك تخفيضات تراكمية في الإنتاج تصل إلى مليوني برميل يوميا منذ أبريل 2023.

وفي المزيد من الأخبار الإيجابية لأسعار النفط الخام، تتوقع أوبك أن ينمو الاقتصاد العالمي ويدفع الطلب على الوقود على الرغم من التحديات الاقتصادية بما في ذلك ارتفاع التضخم وأسعار الفائدة.

روابط ذات صلة…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى