أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

الذهب يستقر بالقرب من مستوى تاريخي والأعين على محضر اجتماع الفيدرالي

استقرت تداولات الذهب العالمي خلال جلسة اليوم الأربعاء بالقرب من أعلى مستوى تاريخي سجله يوم أمس، حيث تترقب الأسواق محضر اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي الذي يصدر اليوم والذي من شأنه أن يؤثر على تحركات الذهب والأسواق بشكل عام.

سجل سعر الذهب الفوري انخفاض اليوم بنسبة 0.3% ليسجل أدنى مستوى عند 2505 دولار للأونصة ليتداول حالياً عند المستوى 2506 دولار بعد أن افتتح جلسة اليوم عند المستوى 2513 دولار للأونصة.

يوم أمس ارتفع الذهب ليسجل مستوى تاريخي جديد عند 2531 دولار للأونصة قبل أن يبدأ في التراجع التدريجي، حيث تنتظر الأسواق ما سينتج عن محضر اجتماع البنك الفيدرالي اليوم، والذي قد يؤثر على تحركات الأسواق وبالتالي لم تقدم الأسواق على اتخاذ قرارات جديدة على الذهب.

هناك ميل إلى دخول الذهب في تصحيح سلبي بعد تسجيله مستويات تاريخية منذ نهاية الأسبوع الماضي، وقد ظهر هذا في تراجع حيازات صندوق SPDR Gold Trust، أكبر صندوق متداول في البورصة مدعوم بالذهب في العالم، التي انخفضت بنسبة 0.20٪ يوم الثلاثاء من أعلى مستوياتها في سبعة أشهر.

مؤشرات الزخم الفنية تظهر تشبع في الشراء على مختلف المستويات الزمنية، وهو الأمر الذي يشجع تراجع السعر بهدف التصحيح السلبي، خاصة في ظل حالة عدم الاستقرار في توقعات الفائدة في الأسواق المالية.

الأسواق تضع احتمال بنسبة 70% أن يقوم البنك الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماعه في سبتمبر القادم، بينما هناك احتمال آخر بنسبة 30% أن يقوم البنك بخفض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

أيضاً يتحدث هذا الأسبوع رئيس البنك الفيدرالي جيروم باول في جاكسون هول عن التوقعات الاقتصادية، وستراقب الأسواق نبرة حديث رئيس البنك بشأن رضاءه عن معدلات التضخم الحالية، وهل يثق البنك في تراجع التضخم بشكل مستدام إلى هدف البنك عند 2%.

عند النظر إلى مستويات الدولار الأمريكي نجد أنه قد تراجع إلى أدنى مستوى منذ بداية العام وهو الأمر الذي دعم ارتفاع سعر الذهب في ظل العلاقة العكسية التي تربط بينه وبين الدولار الأمريكي.

بشكل عام يجد الذهب الدعم من ارتفاع الطلب على الملاذ الآمن في ظل استمرار التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط وعدم اليقين المصاحب للانتخابات الرئاسية، بالإضافة إلى توقعات خفض الفائدة وما يمثل هذا من دعم إيجابي لأسعار الذهب بسبب تراجع تكلفة الفرصة البديلة منذ كون الذهب لا يقدم عائد لحائزيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى