أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

أهم التحركات في الأسواق المالية في يوم محضر اجتماع الفيدرالي

اليوم يصدر محضر اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي لاجتماعه الأخير الذي عقد في يوليو الماضي، وهو أحداث الأحداث الهامة التي تنتظرها الأسواق هذا الأسبوع لما سيكون له من تأثير على توقعات أسعار الفائدة، وسنتابع أهم التحركات في الين الياباني والذهب مع صدور محضر الاجتماع.

أهم الأحداث خلال تداولات اليوم:

محضر اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي: يصدر يوم الأربعاء محضر اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي الذي عقد في يوليو الماضي، ويظهر محضر الاجتماع آراء أعضاء البنك خلال الاجتماع وتصويتهم على قرار البنك بخصوص أسعار الفائدة.

وكان اجتماع شهر يوليو قد شهد تثبيت أسعار الفائدة من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي عند النطاق الحالي بين 5.25% – 5.50% للاجتماع الثامن على التوالي بما يتماشى مع التوقعات. وأشار صناع السياسات إلى أنه كان هناك بعض التقدم الإضافي نحو هدف التضخم 2٪ على الرغم من أنه لا يزال مرتفعًا إلى حد ما.

كما تشير المؤشرات الأخيرة إلى أن النشاط الاقتصادي استمر في التوسع بوتيرة قوية. وتباطأت مكاسب الوظائف، ومع ذلك لا يتوقع البنك الاحتياطي الفيدرالي أن يكون من المناسب خفض الأسعار حتى يكتسب ثقة أكبر في أن التضخم يتحرك بشكل مستدام نحو 2٪. وصرح رئيس البنك جيروم باول إن خفض أسعار الفائدة في سبتمبر قد يكون على الطاولة إذا انخفض التضخم بما يتماشى مع التوقعات.

تحركات زوج الدولار مقابل الين الياباني: اليوم عاد الزوج إلى الارتفاع بنسبة 0.6% ليسجل أعلى مستوى عند 146.13 بعد أن افتتح جلسة اليوم عند المستوى 145.22، وذلك بعد أن سجل الزوج انخفاض لثلاث جلسات متتالية.

الدولار مقابل الين الياباني يومي 21 اغسطس 24
الدولار مقابل الين الياباني يومي 21 اغسطس 24

شهد الزوج تحركات حادة خلال الأسابيع الماضية بسبب تخوفات الأسواق المالية من الركود في الاقتصاد الأمريكي وهو ما دفعهم إلى التخلي عن الاستثمارات مرتفعة المخاطرة والاقبال على الين الياباني بسبب الفائدة المتدنية عليه مقارنة مع العملات والأصول المالية الأخرى، فيما يعرف بعملية عكس التجارة.

استطاع الين الياباني الارتفاع بدعم من عمليات الشراء الموسعة ليسجل أعلى مستوى يناير الماضي مقابل الدولار عند المستوى 141.68 ين لكل دولار. وذلك بعد أن عانى منذ شهرين تقريباً من الانخفاض إلى أدنى مستوى منذ 34 عام مقابل الدولار عند 161.95 ين لكل دولار، وذلك بسبب قوة الدولار وقتها بالإضافة إلى توقعات باستمرار أسعار الفائدة متدنية في الياباني قبل أن يقوم البنك المركزي الياباني برفع الفائدة ربع نقطة.

تحركات أسعار الذهب: تستمر أسعار الذهب العالمي في الارتفاع وتسجيل مستويات قياسية جديدة، حيث ارتفع يوم أمس بنسبة 0.4% وسجل أعلى مستوى تاريخي عند 2531 دولار للأونصة ليتداول حالياً، وذلك قبل أن يعود إلى التراجع اليوم بنسبة 0.2% ويتداول حالياً عند 2509 دولار للأونصة.

تحركات الدولار تعتمد بشكل كبير على توقعات الأسواق بشأن مستقبل أسعار الفائدة من قبل البنك الفيدرالي الأمريكي في سبتمبر، ولهذا ارتفع الذهب بشكل كبير خلال الأيام الأخيرة، ولكن إذا جاء محضر اجتماع الفيدرالي بما يخالف توقعات الأسواق فقد يعمل هذا على دخول الذهب في تصحيح سلبي.

لكن بشكل عام يبقى الذهب في اتجاه صاعد حتى الآن بسبب استمرار الطلب على الملاذ الآمن في ظل التوترات الجيوسياسية الحالية في منطقة الشرق الأوسط، بالإضافة إلى الطلب المستمر من قبل البنوك المركزية العالمية على زيادة احتياطي الذهب لديها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى